القيادة الإستراتيجية ودورها في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعدإدارة تربوية- كلية الأميرة رحمة الجامعية-جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد دور القيادة الاستراتيجية في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية من وجهة نظر مديريها، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق بين متوسطات تقديرات مديري مدارس الاساسية بمحافظة البلقاء توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية
تعزى إلى متغيرات الدراسة وهي: الجنس، سنوات الخدمة في الإدارة المدرسية، عدد سنوات استخدام مدير المدرسة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن ثم وضع السبل التي من شأنها أن تعمل على تطوير هذه الدرجة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات في وصف الظاهرة موضوع الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقة بين مكوناتها.كما قام الباحث بتصميم استبانة تكونت من/ 58/فقرة موزعة في خمسة مجالات رئيسة هي: إدارة الامتحانات المدرسية والنتائج، إدارة شؤون الطلبة والعاملين، تنفيذ الأعمال الإدارية الكتابية، إدارة الاتصال والتواصل المدرسي، إدارة الشؤون المالية واللوازم والمكتبة المدرسيةK وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
أن  درجة توظيف  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية في مدارس محافظة البلقاء جاءت متوسطة بنسبة بلغت 70.79
- جاءت درجة توظيف  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال إدارة الامتحانات المدرسية والنتائج في المرتبة الأولي بدرجة عالية، وبنسبة ( 81.28 %)، بينما حصلت وظيف  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال تنفيذ الأعمال الإدارية والكتابية على المرتبة الثانية بدرجة متوسطة وبنسبة ( 76.16 %)، وكانت درجة توظيف الحاسوب في المجالات الأتية: إدارة شؤون الطلبة والعاملين، إدارة الاتصال والتواصل المدرسي، إدارة الشؤون المالية:63%،  واللوازم والمكتبة، ضعيفة بنسبة  68.67
- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى مدارس محافظة البلقاء لدرجة توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات مديري  لدرجة توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية مديري مدارس محافظة البلقاء  تعزى إلى متغير سنوات الخدمة في الإدارة المدرسية.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات مديري مدارس محافظة البلقاء  لدرجة توظيف الحاسوب في الإدارة المدرسية تعزى إلى متغير عدد سنوات استخدام مدير المدرسة.

الكلمات الرئيسية


الوفا، جمال (2006): دور قيادات المدرسة الابتدائية فى تنمية الإبداع الجماعى لدى العاملين بها لمواجهة تحديات العولمة – دراسة ميدانية،مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 12، العدد 42، الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث. أحمد، إيمان زغلول راغب (2002): التنمية الإدارية وتقويم أداء مديرى الإدارات بالتعليم قبل الجامعى فى ج.م.ع.، رسالة دكتوراه، القاهرة، كلية التربية – جامعة عين شمس. الجمال، رانيا عبد المعز (2006): تطوير تعليم الموهوبين ورعايتهم فى جمهورية مصر العربية فى ضوء الخبرة الفرنسية، المؤتمر السنوى الرابع عشر – العولمة ومنظومة التعليم فى مصر والعالم العربى، القاهرة، دار الفكر العربى. الاتحاد النوعى لهيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين (2007): النشرة الدورية، العدد (88)، السنة 23، ج.م.ع. الحسينى، عزة أحمد محمد (2007): مدارس الميثاق فى الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها فى الإصلاح المدرسى بمصر، مجلة التربية والتنمية، السنة 15، ع 42، القاهرة. الشخيلى، خالد خليل (2005): الأطفال الموهوبون والمتفوقون – أساليب اكتشافهم وطرائق رعايتهم، العين، دار الكتاب الجامعى. الطويل، عبد العزيز عبد الهادى (2000): استراتيجيات رعاية الموهوبين وبعض التجارب الدولية، المؤتمر القومى للموهوبين، مجلد (2)، القاهرة، وزارة التربية والتعليم. الطيطى، محمد حمد (2007): تنمية قدرات التفكير الإبداعى، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان. اللقانى، أحمد حسين، والجمل على أحمد (1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الكتب. القريطى، عبد المطلب أمين (2005): الموهوبون والمتفوقون – خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، القاهرة، دار الفكر العربى. بتروفسكى، أ. ف وياروشفسكى، م.ح (1996): معجم علم النفس المعاصر،تحرير(سعد الفيشاوى)،وترجمة(حمدىعبد الجواد وعبد السلام رضوان)، القاهرة، دار العالم الجديد. بدوى، زكى أحمد (1993): معجم مصطلحات العلوم الإدارية، ط2، بيروت، مكتبة لبنان. حفنى، نادية محمد وقاسم، محمد فتحى (2002): الخصائص التنظيمية لبيئة المدرسة الابتكارية وعلاقتها بدعم المدرسة الثانوية كوحدة منتجة فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، القاهرة، المركز القومى للبحـوث التربوية والتنـــمية. حمدان، محمد (2007): معجم مصطلحات التربية والتعليم، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، الأردن- عمَّان سليمان عبد الرحمن سيد (2005): المتفوقون عقلياً (خصائصهم – اكتشافهم - تربيتهم – مشكلاتهم)، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق. شنودة، إميل فهمى حنا (2006): تعليم الموهوبين والمتفوقين عن بُعد، المؤتمر العلمى السنوى الرابع عشر – اكتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم وتعليمهم فى الوطن العربى بين الواقع والمأمول، القاهرة، كلية التربية – جامعة حلوان. عبد السلام، غادة محمد (2009): الدعم التنظيمى للمعلمين والبيئة الابتكارية بالمدرسة الثانوية العامة فى ج.م.ع. – دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، القاهرة، كلية التربية – جامعة عين شمس. Agbor, at Emmanuel (2008): "Creativity and Innovation: the Leadership Dynamics", Journal of Strategic leadership, Vol.1, 1ss.1, Regent University. Andriopoulos, Constantine (2001): Determinants of Organizatonal creativity: a literature review, Management Decision, 39L10, MCB Universiy Press. vier, Francisco & Others (2004) : Assessing the Organizational Climate and Contractual relationship for Perceptions of Support for innovation, International Journal of Manpower, Vol. 25. No.2, Emerald Group Publishing Limited, P.170. Armstrong, Michael (2004): How to be an even better management , 5th Ed., London, Kogan Page.