إدارة الصراع التنظيمي في جامعة الملك فيصل من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد -المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع -جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أنواع وأسباب الصراعات التنظيمية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل. واشتملت عينة الدراسة على (124) عضو هيئة تدريس؛ أي ما نسبته (8.99%) من مجتمع الدراسة, تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولجمع البيانات تم تطوير أداة تكونت من ستة مجالات أساسية مثلت أساليب إدارة الصراع التنظيمي, وكان معامل كرونباخ ألفا لثبات الأداة ككل (0,96). وتم تحليل البيانات بالطرق الكمية. أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب " التسوية" في إدارة الصراع التنظيمي هو الأكثر استخداماً, وأن أسلوب "إحالة الصراع لمستوى أعلى" هو الأقل استخداماً من قبل أعضاء هيئة التدريس, كما بينت النتائج أن " المتغيرات الشخصية" هي من أهم أسباب الصراع التنظيمي بين أعضاء هيئة التدريس. وأوصت الدراسة أن تكون أساليب إدارة الصراع مكوناً رئيساً في برامج أعضاء هيئة التدريس التدريبية.

الكلمات الرئيسية


البلبيسي, سناء جودة (2003).استراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالروح المعنوية والمعلمين والتزامهم التنظيمي . رسالة دكتوراه .جامعة عمان العربية للدراسات العليا , عمان ,الأردن . - الخضور, جمال(1996).أنماط إدارة الصراع لدى مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق في ضوء متغيرات الخبرة والجنس والمؤهل العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة و الجامعة الأردنية,عمان, اربد الأردن. - رمضان, ريم (2001). أساليب إدارة الصراع الشخصي و أثره في الأداء التنظيمي من وجهة نظر السادة أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق .رسالة ماجستير ,جامعة دمشق , دمشق, سوريا . - صادق, حصة (2000).إدارة نزاعات العمل بين أعضاء هيئة التدريس: دراسة تحليلية مقارنة بين جامعتي قطر والإمارات العربية المتحدة,حولية كلية التربية – جامعة قطر,العدد 16, ص ص53-108. - الطعاني, حسن, الضمور,سامي(2007).أساليب تعامل أعضاء هيئة التدريس في الأردن مع الصراع التنظيمي, مجلة العلوم التربوية, العدد11. - عبيدات، ذوقان وآخرين (1998م). البحث العلمي مفهومة وإدارته وأساليبه، ط 6، عمان: دار الفكر. - العساف، صالح بن حمد (2000). دليل الباحث في العلوم السلوكية، الرياض: مكتبة العبيكان. - العساف، صالح بن حمد (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض: مكتبة العبيكان. - فليه، فاروق عبده وآخرون(2005م). السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. - القريوتي, محمد قاسم(2000). السلوك التنظيمي , عمان دار, الشروق. - قطن, طفول بنت سهيل (2001). أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في سلطنة عمان .رسالة ماجستير , جامعة السلطان قابوس , سلطنة عمان. - اللوزي, موسى(1999). التطوير التنظيمي أساسيات و مفاهيم حديثة , كلية إدارة الأعمال , الجامعة الأردنية , دار وائل للنشر , الطبعة الأولى. - المومني, واصل(2003). علاقة المناخ التنظيمي بأسلوب إدارة الصراع في المدارس الثانوية الأردنية العامة من وجهة نظر المديرين والمعلمين.رسالة دكتوراه , جامعة عمان العربية للدراسات العليا,عمان,الأردن. - النمر, سعود بن محمد(1994). الصراع التنظيمي عوامله و طرق إدارته, مجلة جامعة الملك عبد العزيز :الاقتصادية و الإدارة , م7ص ص 37-91 (1414ه/1994م). - Barsky, A. E. (2000). Conflict resolution for the helping professions. Belmont, CA: Wadsworth. - Brewer, n. etal.(2002). gender role ,organizational status , and conflict management styles, International journal of conflict management ,(vol.13,Issuel) - Hammock, G. S., & Richardson, D. R. (1991). Aggression as one response to conflict. Jour‌nal of Applied Social Psychology, 22, 298–311. - Jaffee, David. 2001. Organization Theory: Tension and Change. New York: McGraw-Hill. - Mayer, B. (2000). The dynamics of conflict resolution: A practitioner’s guide. San Francisco: Jossey-Bass. - Rahim, M. A. (2001). Managing conflict in organizations (3rd ed.). Westport, CT: Quorum. - Schiffman,L. and kanuk,L (2000). Consumer Behavior. 7th Edition ,New jersey: (prentice-Hill). - Zaleznik ,A.(2004) ,managers and leaders ,are they different, Harvard business review ,vol., 82,Issue1.