تقييم دور التدريب الميداني والاشراف الاكاديمي في اكساب الطلبة المهارات المهنية في التربية الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرالطلبة المتدربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم دورالتدريب الميداني والاشراف الاكاديمي لطلبة التربية الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطلبة، و تكونت عينة الدراسة من/ 141/ طالبًا وطالبة، وللحصول على تصورات الطلبة المتدربين، استخدمت استبانة مكونة من 32 فقرة موزعة على محورين الاول يقيس مدى الاستفادة من الأنشطة التدريبية التي يتضمنها التدريب الميداني، والثاني لقياس مدى الاستفادة التي يجنيها الطالب من خلال قيام المشرف الاكاديمي بادواره المختلفة. وبعد توزيع الاستبانة على افراد عينة الدراسة، وإجراء عملية التحليل، تم التوصل إلى عدة نتائج ابرزها: ان تقدير الطلبة المتدربين لمدى استفادتهم من خبرات التدريب الميداني متوسطة بشكل عام. وكان اعلى متوسط لخبرتي التواصل مع المعلمين والاختصاصيين الاخرين في المدرسة او المركز، وانتاج وتصميم الوسائل التعليمية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، يلي ذلك القدرة على تنفيذ خطط تربوية فردية استنادا لحاجات الطالب. اما قدرة الطلبة المتدربين على وضع خطط تعديل السلوك فلم تكن بمستوى قدرته على تنفيذها اذ حصلت على المتوسط الادنى في التقدير واعتبرت من نقاط الضعف.
اما بالنسبة درجة استفادة الطلبة المتدربين من الاشراف الاكاديمي، فاشارت النتائج الى ان جميع تقديرات الطلبة المتدربين لها كانت عالية الى متوسطة بشكل عام. وقد حصلت المهام ذات الطابع الاداري على المتوسط الاعلى وتعني ان المشرف يقوم بهذه المهام دائما، اما المهام التي نادرا مايقوم بها فهي تدريب الطلبة المتدربين على تقييم فاعلية البرنامج التربوي الفردي وكذلك نادرا مايتمكن من حضور الحصص كاملة.
وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الباحثة بضرورة تكثيف الشراف الميداني من قبل الجامعة والتركيز على نقاط الضعف السابقة. كذلك إعادة تنظيم برنامج التدريب الميداني بما ينسجم ومتطلبات العصر، مع ضرورة توفير دليل خاص بالتدريبب العملي لكل من: المشرف ، والطالب، والمراكز التي يتدرب فيا الطلبة، والمشرف المتعاون، مع التأكيد على ضرورة تكامل أدوار جميع أصحاب العلاقة بالبرنامج وفق معايير محددة ومعروفة من قبل جميع الأطراف.

الكلمات الرئيسية


_محمد شاهين، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، يناير 2007. _صبري، وأبو دقة. (2004). دراسة تقييميه لواقع التربية العملية في كليات التربية والجامعات الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية. (ع1). 219-239. _المغيدي، الحسن. (1998). تقويم برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالمنطقة الشرقية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. (ع33). 169-175. _قطناني، هيام جميل . (2005). تقييم برنامج بكالوريوس التربية الخاصة في الجامعة الاردنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الاردنية، الاردن. _الحجري ، راشد بن محمد بن سالم ، 2001 : تقويم برنامج الإعداد المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية من وجهة نظر الطلبة المعلمين والخريجين . _الحصيني ، محمد عبد الله والديحان ، محمد عبد الرحمن ، 1996 : مقارنة مستوى أداء طلاب التربية الميدانية المتفرغين وغير المتفرغين من وجهة نظر مشرفيهم . مجلة التربية. 189 – المعاصرة ع 43 السنة 13 ، ص175–161 _الخميس ، نداء عبد الرازق ، 2004:دراسة تقويمية لأداء المشرف الخارجي في برنامج التربية العملية في كلية التربية .امعة الكويت .المجلة التربوية ، مجلد 18 ع 70 ص. 195– 160 _العجمي ، مها بنت محمد ، 2002 : رؤية تربوية لطالبات الدبلوم التربوي في تحديد سمات مشرفة التربية العملية وأدوارها. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ع 8 19- . 254 – _الكرداني ، فتحي والسايح مصطفى ، 2002 : التربية العملية بين النظرية والتطبيق ، الإسكندرية ، دار الجامعيين . _جابر عبدالحميد وسلام، عبدالحميد، (1985)،ماذا يتعلّم الطلاب من التربية العملية؟ حولية كلية التربية، جامعة قطر، 4(4)، 77-101. _دمعة، مجيد إبراهيم. (1987)، التطبيق العملي أو "التربية العملية" في التدريس، حولية كلية التربية، جامعة قطر، 5(5)، 108-121. _ذياب، تركي، (1999)، ميول الطلبة المعلمين نحو برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية: دراسة تقويمية، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 26(1)، 142-163. _ دليل الطالب،2010، عمادة شؤون الطلبة، جامعة البلقاء التطبيقية _ سالم، إبراهيم، 2003 : تقويم برنامج الإعداد التربوي لمعلمي التربية الإسلامية في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة . الملخص . مجلة العلوم التربوية. والاجتماعية والإنسانية ، جامعة أم القرى مجلد 15 ع 2. ص 292 _مداح، ، حسن ، 1998 : تقويم برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة الملك فيصل، مجلة جامعة الملك فيصل، جامعة الملك فيصل، السعودية _حمدان ، مبارك بن سعيد ناصر ، 2002 : واقع الإشراف على الطلبة المعلمين في كليات التربية للبنين بالمملكة العربية السعودية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد 80 ، ص 155 _حمدان ، محمد زياد ، 2001 : التربية العملية الميدانية . مفاهيمها وكفاياتها وتطبيقاتها المدرسية ، عمان ، دار التربية الحديثة . _الخطيب، علم الدين ، 2004 : دراسة تقويمية لأداء المشرف الخارجي في برنامج التربية العملية في كلية التربية.جامعة الكويت. المجلة التربوية ، مجلد 18 ع 70 ، ص 160 _ ذياب ، سهيل رزق ، 2001 : أهمية أدوار مشرف التربية العملية ومدى ممارسته لهذه الأدوار . مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية ع 6 .ص 180 - Arora G.L., 2006: school Experience programme and quality in Teacher Education . http://www.net-in . org/glarora . htm Award = 0129398 . - Beck, Clive ,2002 : Components of a good practicum placement, Student Teacher Perceptions http://www.findarticle-com/p/articles/miqa360lis- 200204/ai – nqou9695/print. - CEC. (2002) Guidelines for the Preparation of the Special Education Program, CEC Professional standards and Practice Unit. Cecprof@cec.sped.org 703-264-9484. - Council for Exceptional Children. (2003). what every special educator must know: Ethics, standards, and guidelines for special educators (5th Ed.) Reston, VA. Author. - Grove, K. J & Strudler, N , 2001: Cooperating Teacher Practice in Mentoring Student Teacher Toward Technology Use . https : //ww.fast lane. Nsf. Gov/ Servlet / shawaward. - Hallahan, D. P; Kauffman, J. M. (2003). Exceptional Learner, Introduction to special - Hayes, M.T.(2002). Assessment of Field - Based- Teacher Education Program: Implication for Practice, Education, Vol. 122 Issue 3 - Katanani, H , 2012:Follow-up Study of Graduates of Special Education Program in Prinss Rahmeh College, European Journal of Educational Studies, Vol,4, issue 1. - Kyriacou , c & Stephens P ,1999: Student Teachers Concerns During Teaching Practice . Education & Research in Education Vol 13 No1. PP 18 - 31. - Leko, Melinda M.; Brownell, Mary T.; Sindelar, Paul T.;et al. 2012. Promoting Special Education Preservice Teacher Expertise.Focus on Exceptional Children, Vol. 44 Issue 7, p1-16, 16p. - Lovingfoss, D; Molly,D.E; Hares,K.R; Graham,S. (2001) Preparation, Practice, and Program Reform: Crafting the University of Maryland’s Five-Year, Multi categorical Undergraduate Program in Special Education. Journal of Special Education, Vol. 35, Issue 2. - Meijer, P , Zanting , A & Verloop . N , 2002 : practical knowledge, Tools, Suggestions and Significance . Journal of Teacher Education Volum 53 No 5 pp 406-419. http://jte.Sagepub.om/cgi/content/abstract/53/5/406 - Morewood, A; Condo, A .2012. A Preservice Special Education Teacher's Construction of Knowledge: Implications for Coursework and Retention in the Field. Rural Special Education Quarterly, Spring2012, Vol. 31 Issue 1, p15-21, 7p - Nicholas A. Vacc Ada L., et al. 1984. Research as Practice: A Conceptual Model of Training in Special Education Teacher Education and Special Education: The Journal of the Teacher Education Division of the Council for Exceptional Children July Vol,7 ISSUE 3, P. 164-169. - Perraton, H& Creed , C,& Robinson , B , 2002 :Teacher Education Guide lines .Using Open and Distance Learning .United Nations Educational Scientific and Cultural Organization . http :// www.unesdoc. unesco .org / images /0012 /001253/ 125396e.pdf.