تعد التحيزات المعرفية الخاطئة من المتغيرات ذات التأثيرات السلبية على سلوك الأفراد أثناء تفاعلهم مع الآخرين في المواقف أو الموضوعات أو المشكلات المختلفة ، وذلك كنتيجة لمجانبة الصواب فيما يتخذون من قرارات وأحكام ، إذ إن التحيزات تتشكل إل حد كبير بالجوانب المعرفية ، وبما يفضله الأفراد من طرق في التناول والمعالجة والأداء لكل ما يعرض لهم في بيئاتهم من مواقف أو موضوعات أو مشكلات حياتية فيما يعرف في الأدب السيكولوجي بالأساليب المعرفية.
وهدفت الدراسة التعرف على مستوى كل من : التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) ، وتبين الفروق في التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي– الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) وفقاً للنوع :) ذكور - إناث) ، والتخصص الدراسي: (الأدبي - العلمي) ، والكشف عن العلاقات الارتباطية بين التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) لدى عينة عشوائية من طلاب كلية التربية بأسوان قوامها(470) طالباً وطالبة بواقــع 235 طالباً،(115 علمي ، 120 أدبي) ، 235 طالبة ، (114 علمي ، 121 أدبي) ، بالفرق: الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة ، ومن جميع الشعب والتخصصات ، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاث أدوات هي: مقياس دافوس لتقييم التحيزات المعرفية (داكوبز) تعريب/ الباحث ، ومقياس (التروي – الاندفاع) المعرفي من إعداد / الباحث ، ومقياس (المخاطرة –الحذر) المعرفي من إعداد/ الباحث.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي : أن مستوى التحيزات المعرفية جاء منخفضاً سواء في الأبعاد الفرعية السبعة أو الدرجة الكلية لمقياس التحيزات ، وأن مستوى الأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) جاء مرتفعاً ، بينما مستوى الأسلوب المعرفي (المخاطرة- الحذر) جاء منخفضاً ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً على أبعاد مقياس التحيزات المعرفية والدرجة الكلية للمقياس ، وكذلك على مقياسي: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) وفقاً لمتغيري: النوع (ذكور – إناث) ، والتخصص الدراسي (الأدبي – العلمي).
، ووجود علاقات ارتباطية سالبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة في الأبعاد السبعة والدرجة الكلية للتحيزات المعرفية ، ودرجاتهم في الأسلوب المعرفي : (التروي – الاندفاع ) ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة في الأبعاد السبعة والدرجة الكلية للتحيزات المعرفية ودرجاتهم في الأسلوب المعرفي (المخاطرة - الحذر).
عبد العظيم محمد صالح, مسعد. (2019). التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية. مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), 251-304. doi: 10.21608/mkts.2019.324952
MLA
مسعد عبد العظيم محمد صالح. "التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية", مجلة کلية التربية (أسوان), 34, 34, 2019, 251-304. doi: 10.21608/mkts.2019.324952
HARVARD
عبد العظيم محمد صالح, مسعد. (2019). 'التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية', مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), pp. 251-304. doi: 10.21608/mkts.2019.324952
VANCOUVER
عبد العظيم محمد صالح, مسعد. التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية. مجلة کلية التربية (أسوان), 2019; 34(34): 251-304. doi: 10.21608/mkts.2019.324952