التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بأسوان وعلاقتها بالأساليب المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى -كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     تعد التحيزات المعرفية الخاطئة من المتغيرات ذات التأثيرات السلبية على سلوك الأفراد أثناء تفاعلهم مع الآخرين في المواقف أو الموضوعات أو المشكلات المختلفة ، وذلك كنتيجة لمجانبة الصواب فيما يتخذون من قرارات وأحكام ، إذ إن التحيزات تتشكل إل حد كبير بالجوانب المعرفية ، وبما يفضله الأفراد من طرق في التناول والمعالجة والأداء لكل ما يعرض لهم في بيئاتهم من مواقف أو موضوعات أو مشكلات حياتية فيما يعرف في الأدب السيكولوجي بالأساليب المعرفية.
     وهدفت الدراسة التعرف على مستوى كل من : التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) ، وتبين الفروق في التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي– الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) وفقاً للنوع :) ذكور - إناث) ، والتخصص الدراسي: (الأدبي - العلمي) ، والكشف عن العلاقات الارتباطية بين التحيزات المعرفية ، والأساليب المعرفية: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر) لدى عينة عشوائية من طلاب كلية التربية بأسوان قوامها(470) طالباً وطالبة بواقــع 235 طالباً،(115 علمي ، 120 أدبي) ، 235  طالبة ، (114 علمي ،  121 أدبي) ، بالفرق: الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة ،  ومن جميع الشعب والتخصصات ، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاث أدوات هي: مقياس دافوس لتقييم التحيزات المعرفية (داكوبز) تعريب/ الباحث ، ومقياس (التروي – الاندفاع) المعرفي من إعداد / الباحث ، ومقياس (المخاطرة –الحذر) المعرفي من إعداد/ الباحث.
     وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي : أن مستوى التحيزات المعرفية جاء منخفضاً سواء في الأبعاد الفرعية السبعة أو الدرجة الكلية لمقياس التحيزات ، وأن مستوى الأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) جاء مرتفعاً ، بينما مستوى الأسلوب المعرفي (المخاطرة- الحذر) جاء منخفضاً ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً على أبعاد مقياس التحيزات المعرفية والدرجة الكلية للمقياس ، وكذلك على مقياسي: (التروي – الاندفاع) ، (المخاطرة – الحذر)  وفقاً لمتغيري: النوع (ذكور – إناث) ، والتخصص الدراسي (الأدبي – العلمي).
، ووجود علاقات ارتباطية سالبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة في الأبعاد السبعة والدرجة الكلية للتحيزات المعرفية ، ودرجاتهم في الأسلوب المعرفي : (التروي – الاندفاع ) ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة في الأبعاد السبعة والدرجة الكلية للتحيزات المعرفية ودرجاتهم في الأسلوب المعرفي (المخاطرة - الحذر).

الكلمات الرئيسية


-أحمد سالم أبو هداف (2011): بعض الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الأزهر، غزة. - أحمد محمد علي الزعبي (2000): أثر النمط المعرفي الاندفاعي – التأملي في الأداء على بعض اختبارات الذاكرة وحل المشكلات عند طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة مؤتة . - أسماء سليمان نصيف الدحدوح (2010): الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوتر النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية ، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة. - أنور محمد الشرقاوي (1992): علم النفس المعرفي المعاصر، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية. - أنور محمد الشرقاوي (2003): علم النفس المعرفي المعاصر، ط2 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية. - جيرالد جرينبرج ، وروبرت بارون (2004): إدارة السلوك فى المنظمات ، ترجمة وتعريب، إسماعيل رفاعي ، وبسيونى بسيونى ، ط7 ، الرياض ، دار المريخ . - حزيمة كمال عبد المجيد (2011): الأسلوب المعرفي (المجازفة – الحذر)وعلاقته بالذاكرة الحسية ، ط1،عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع . - حسام أبو سيف (2000): بعض الأساليب المعرفية السائدة لدى عينة من الطلاب الجامعيين وعلاقتها بنمط التخصص الدراسي وبعض المتغيرات الشخصية ، مجلة علم النفس ، العدد.55 ، ص ص. 162-165. - رافع نصير الزغلول ، وعماد الزغلول (2008):علم النفس المعرفي ، ط2 ، عمان ، دار الشروق. -رجاء محمود أبو علام (1998):مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، ط1 ، القاهرة ، دار النشر للجامعات. - زينب شنان رهيف (2009):الأساليب المعرفية المميزة وعلاقتها بسمات الشخصية لدى طلبة جامعة بغداد ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد. - سميرة ميسون (2010): الأساليب المعرفية وعلاقتها بالميول المهنية لدى متربصي مؤسسات التكوين المهني، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، الجزائر. - شريف محروس السيد الحلبى(2014):العوامل المؤثرة على التحيز فى الإدراك الاجتماعي لدى الإداريين العاملين فى وزارة التربية والتعليم فى قطاع غزة ، رسالة ماجستير ، كلية التجارة ، الجامعة الإسلامية ، غزة . - صلاح أحمد مراد، وفوزية عباس هادي ، وهشام فتحي جاد الرب(2017):الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوكية ، ط1، القاهرة ، دار الكتاب الحديث. - عبد الوهاب المسيرى (1996): إشكالية التحيز- رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد ، الجزء الأول ، ط2 ، القاهرة ، المعهد العالي للفكر. -عدنان يوسف العتوم (2004):علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. - عدنان يوسف العتوم (2010): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط2 ، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. - عذراء خالد عبد الأمير العادلى(2017) :الانحياز المعرفي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (العيانى- التجريدى ) لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة القادسية . - فتحي مصطفى الزيات(2001):علم النفس المعرفي (نماذج ونظريات) ، ج1، ط1، القاهرة ، دار النشر للجامعات. - فراس الحموري(2017):التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالجنس والتحصيل الأكاديمي ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 13 ، عدد 1 ، 1-14. - محمد محمد عليان(1998): بعض الأساليب المعرفية وعلاقتها بحل المشكلات دراسة مقارنة بين الطلبة المتفوقين والطلبة الاعتياديين ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية. -منى سعد العمري (2007):الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي ) وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمحافظة جدة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جدة ، السعودية . - هشام محمد الخولى (2002): الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، ط1 ، القاهرة ، دار الكتاب الحديث للنشر. -Combs, D.R., Penn, D.L., Michael, C.O., Basso, M.R., Wiedeman, R., Siebenmorgan, M., et al., (2009). Perceptions of hostility by persons with and without persecutory delusions. Cogn. Neuropsychiatry 14 (1), 30–52 - Ellis , A & Harper , R . ( 1975 ). A new guide to rational living (rev.ed), Hollywood , CA : Wilshire Books. - Everaert, J., Grahek, I., Van den Bergh, N., Buelens, J.,Duyck, W., & Koster, E. (2016). Mapping the interplay among cognitive biases, emotion regulation, and depressive symptoms. Cognition and Emotion. Retrieved from https://www.researchgate.net. - Field, A. (2006). Watch out for the beast: Fear information and intentional bias in Children. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, 35(3), 431-439 - Field, A., & Lawson, J. (2003). Fear information and the development of fears during childhood: Effects on implicit fear responses and behavioral avoidance. Behavior Research & Therapy, 41,1277–1293. - Field, M., Mogg, K., & Bradley, B. (2005). Alcohol increases cognitive biases for smoking cues in smokers. Psychopharmacology, 180(1), 63-72. - Haselton, M., & Nettle, D. (2006). The paranoid optimist: An integrative evolutionary model of cognitive biases. Personality and Social Psychology Review, 10(1), 47-66. - Jones ,Gareth R. & Hill, Charles W.,(2008).Strategic Management: An integrated Approach , Houghton Mifflin, U.S.A - Kahneman, D&Tversky , A., (1974 ). Judgment under uncertainty ; Heuristics and Biases , Journal of the American Statistical association , vol. 62 , No. 3 , Pp.430-454. - Kahneman , D , Shane, F., (2002). The Psychology of Intuitive Judgment , Thomas Gilovich ; Dale Griffin , Daniel Kahneman (Eds) , Heuristics and Biases , Cambridge , Cambridge university press. -Keefe, R.S., Poe, M.P., McEvoy, J.P., Vaughan, A., (2003). Source monitoring improvement in patients with schizophrenia receiving antipsychotic medications. Psychopharmacology 169 (3–4), 383–389. -Lim, M., Gleeson, J.F., Jackson, H.J., (2011). Selective attention to threat bias in delusion prone individuals. J. Nerv. Ment. Dis. 199 (10), 765–772. - Mathews, A., & MacLeod, C., (2002). Induced processing biases have causal effects on anxiety. Cognition and Emotion, 16(3), 331–354. -Moritz, S., Laudan, A., (2007). Attention bias for paranoia-relevant visual stimuli in schizophrenia. Cogn. Neuropsychiatry 12 (5), 381–390. - Nietfeld, J. & Bossma, A.(2003). Examining the self –regulation of impulsive and reflective response styles on academic tasks, Journal of Research in Personality, Vol.32,No,3,pp.118-140. -Palldino, P.; Poli, P. ; Mas, G.& Macheschi, M.,(1997). Impulsive Reflective cognitive style , Meta-cognition and Emotion in Adolescence. Perceptual and Motior skills, 84 (1): 47-57. -Peters, E.R., Thornton, P., Siksou, L., Linney, Y.,MacCabe, J.H.,( 2008). Specificity of the jump to conclusions bias in deluded patients. Br. J. Clin. Psychology 47 (Pt 2), 239–244. -Phillips, M.L., Senior, C., David, A.S.,( 2000).Perception of threat in schizophrenics with persecutory delusions: an investigation using visual scan paths. Psychol. Med. 30(1), 157–167. - Reid, S., Salmon, K., & Lovibond, P.,(2006).Cognitive biases in childhood anxiety, depression, and aggression: Are they pervasive or specific?.Cognitive Therapy and Research, 30(5), 531-549. - Robert, J . et al.,(1998 ) . Biases in the interpretation and use of Research results , School of public policy , University of California , Berkeley , California . - Rude, S., Valdez, C., Odom, S., & Ebrahimi, A.,(2003). Negative cognitive biases predict subsequent depression. Cognitive Therapy and Research,27(4), 415-429. - Suarez, L., & Bell-Dolan, D.,(2001). The relationship of child worry to cognitive biases: Threat interpretation and likelihood of event occurrence.Behavior Therapy, 32(3), 425-442. - Timbremont, B., Braet, C., Bosmans, G., & Vlierberghe, L.,(2008). Cognitive Biases in Depressed and Non-Depressed Referred Youth.Clinical Psychology and Psychotherapy, 15(5),329-339. - Wilke, A. and Mata, R., ( 2012 ). cognitive Bias, Clarkson university postda M , NY , USA , University of Basel , Basel , Switzerland , Elsevier Inc. -Woodward, T.S., Moritz, S., Cuttler, C., Whitman, J.C., (2006). The contribution of a cognitive bias against disconfirmatory evidence (BADE) to delusions in schizophrenia. J. Clin. Exp. Neuropsychol. 28 (4), 605–617. -Woodward, T.S., Buchy, L., Moritz, S., Liotti, M.,(2007).A bias against disconfirmatory evidence is associated with delusion proneness in a nonclinical sample. Schizophr. Bull. 33 (4), 1023–1028. -Woodward, T.S., Moritz, S., Menon, M., Klinge, R., (2008). Belief inflexibility in schizophrenia. Cogn. Neuropsychiatry 13 (3), 267–277. -Van Dael , F., Versmissen, D., Janssen, I., Myin-Germeys, I., van Os, J., rabbendam, L.,(2006). Data gathering: biased in psychosis? Schizophr. Bull. 32 (2), 341–351. - Van der Gaag, M., Schütz, C., ten Napel, A., Landa, Y., Delespaul, P., Bak, M., Tschacher,W., de Hert, M., (2013). Development of the Davos assessment of cognitive biases scale (DACOBS). Schizophrenia Research,144, 63-71.