الدور التربوى لمؤسسة الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس أصول التربية - كلية التربية -جامعة أسوان

3 معيد بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع دور الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة أسوان وذلك من وجهة نظر بعض أولياء الأمور.
 
     واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من أولياء الأمور وبلغ عددهم (93) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

قلة اهتمام الأسرة بحجب المواقع الإلكترونية غير المرغوب فيها.
قصور الأسرة في متابعة أبنائها فيما ينشر على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
قلة اهتمام الأسرة بمشاركة أبنائها في اختيار الألعاب الإلكترونية الهادفة.
تقصير الآباء في نصح أبنائهم بعدم الدخول للمواقع التي تبث أفكارًا معادية للانتماء والولاء الوطني.
ضعف توجيه الأسرة لأبنائها بعدم استلام رسائل إلكترونية من أشخاص غرباء على شبكة الإنترنت.
قلة متابعة الأسرة لما ينشره أبناؤها على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 
     وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني في محافظة أسوان من خلال مجموعة من الإجراءات، ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه.

الكلمات الرئيسية