واقع الابداع الاداري لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية (المتفرغ ) كلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية -كلية التربية – جامعة أسوان

3 كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الابداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين، ووضع تصور مقترح لزيادة مستوى الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في وصف الابداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (365) معلماً من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت. وتكونت الاستبانة من (30) عبارة, موزعة على ثلاثة محاور فرعية، وكشفت النتائج عن وجود نسب متوسطة في اهتمام إدارة المدرسة الثانوية بدولة الكويت بالأصالة والطلاقة الفكرية في أداء العمل بالمدرسة، كما أظهرت استجابات أفراد العينة وجود قصور في انجاز مدير المدرسة في ما يسند إليه من أعمال، كذلك قصور التمتع بمهارة النقاش مع العاملين حيث جاء اهتمام إدارة المدرسة الثانوية بدولة الكويت بالأصالة والطلاقة الفكرية في معظم العبارات بنسب متوسطة، و نسب متوسطة في اهتمام إدارة المدرسة الثانوية بدولة الكويت بالمرونة والتحليل في أداء العمل بالمدرسة، كما أظهرت استجابات أفراد العينة وجود قصور في جميع عبارات المحور، حيث جاء اهتمام إدارة المدرسة الثانوية بدولة الكويت في معظم العبارات بنسب متوسطة،  واتجاه عينة البحث إلى "التأكيد على التركيز والحساسية للمشكلات، حيث تشير النتائج إلي قصور في مواجهة المشكلات بالمدارس الثانوية بدولة الكويت حيث جاءت أغلب النسب لاستجابات أفراد العينة ما بين مرتفعة ومتوسطة. وفي ضوء النتائج تم وضع تصور مقترح لزيادة مستوى الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية