جودة الإدارة بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على متطلبات جودة الإدارة بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية.
واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد علي الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية بلغ عددهم (390) عضواً، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج، أهمها:
• فتح آفاق للمشاركة العلمية والتعاون البحثي عن بعد بين الباحثين والجامعات في مختلف التخصصات.
• إتباع الجامعة الافتراضية للدراسات العليا سياسة قبول مرنة في قبول أي فرد يرغب في إكمال تعليمه بغض النظر عن عمره أو مكان إقامته.
• تعقد سياسة القبول بالدراسات العليا واعتبار شهادة البكالريوس والليسانس المعيار الاساسي للقبول بها فضلا عن مجموع الدرجات والتقدير الذي يحصل عليه الطلاب في هذه المرحلة.
• غياب التوازن في الوظائف التي تقوم بها مؤسسات التعليم الجامعي، حيث تركز علي وظيفة التدريس، بينما وظيفتي البحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة تحظيان درجة أقل من الاهتمام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية