الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات ما قبل الاكاديمية فى المرحلة العمرية من(4-9سنوات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية (المتفرغ) -كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اعداد مقياس مهارات ما قبل الاكاديمية لاستخدامه كأداة موضوعية مقننه فى تشخيص مقياس مهارات ما قبل الاكاديمية فى المرحلة العمرية من(4-9سنوات). لدى العديد من الفئات الاكلينيكية المتنوعة سواء فى مجال الصحة النفسية أو فى مجال ذوى الاضطرابات النمائية والاحتياجات الخاصة.كما يفيد فى استخدامه فى مجال البحوث النفسية والاجتماعية والتربوية ،لدى عينة تكونت من (100  ) مائة طفلاً من الذكور والاناث من الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية بمحافظة اسوان، ولقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ويتراوح عمرهم الزمني من (4 – 7) سنوات ومعامل ذكائهم يتراوح بين (70 –  90 ) على مقياس استانفوربينية الصورة الخامسة ومتكافئين في العمر والذكاء واستخدمت هذه العينة بهدف تقدير الخصائص السيكومترية من مؤشرات الصدق والثبات واكتشاف المعوقات والصعوبات التي يمكن أن تواجه الباحث في تطبيق المقياس بالإضافة إلى تحديد متوسط الزمن الذي يمكن أن يستغرقه تطبيق هذه الأداة على عينة الدراسة ، ويتكون المقياس من
( 60 ) فقرة موزعة على 6 أبعاد ويوجد أمام كل فقرة3 اختيارات وهي (ضعيفة -متوسطهً – كبيرة) وتتمثل رقمياً(1-2-3) وعلية فـإن درجات المقياس تتراوح من 60-180 درجة واظهرت النتائج ثبات وصدق المقياس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية