متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بأهداف التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ ) والعميد الأسبق - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

اسم الباحث: عصام محمد حامد أحمد
عنوان الدراسة: تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية.
جهة الدراسة: كلية التربية – جامعة أسوان.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء اليقظة الاستراتيجية, والارتقاء بمخرجات هذا النوع من التعليم.
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، واستخدم الاستبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج, التي تم تطبيقها على عينة من معلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة أسوان, لتعرف متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لهذا النوع من التعليم.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
 أن من متطلبات عمل اليقظة في تحقيق الميزة التنافسية للمدرسة عمل المعلم في بيئة تؤمن بأهمية العمل كفريق حريص على استمرارية تميز المدرسة.
 بث روح التنافس الشريف بين الطلاب, وتقديم حوافز مادية وتشجيعية للمتميزين منهم له دور هام في التميز والتنافسية.
 حاجة التنافسية إلى مواءمة مناهج التعليم الثانوي الفني الصناعي لما يحدث من تطورات في بيئة التوظيف والريادة والتعلم مدى الحياة.
 أن المؤسسات التي تبنت نظام اليقظة هي التي لا تركن للمألوف، وإنما تكون في بحث مستمر عن الأفضل واستباق للأحداث.
 أن تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الثانوي الفني الصناعي, وما يقدمه من خدمات تعليمية وتدريبية يرتبط بتوافر القدرات والكفاءات, والاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد المتاحة لتحقيق تميز لمخرجاته.
 أن الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الثانوي الفني الصناعي تتمثل في قدرته على تحسين مخرجاته بحيث تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية