دور الجامعة في تنمية ريادة الأعمال لدي الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية - جامعة سوهاج

2 استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث إلي مساعدة الطلاب علي اكتساب المهارات اللازمة لسوق العمل وإيجاد فرصة عمل مناسبة له دون انتظارها، واستخدم البحث المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث، وتوصل البحث إلي ضرورة ان تسعي القيادات علي تنمية السمات الريادية لدي الطلاب وتطوير مهاراتهم ، و قيام القيادات بتدريب الطلاب علي التكيف مع الأوضاع الجديدة والمتغيرة دايما، واتباع القيادات لسياسة واضحة اتجاة ريادة الأعمال داخل الجامعة، وتوفير لوائح مرنة تساعد علي تطبيق أنشطة ريادة الأعمال بشكل مستمر، وبناء القيادات لاستراتيجية واضحة لتحقيق ريادة الأعمال بالجامعة، وأن من أهم الصفات الريادية التي يجب أن يتميز بها الطالب الجامعي

المثابرة، الانضباط الذاتي، القدرة علي التواصل، الثقة بالنفس، التعامل مع الفشل ، الطاقة والنشاط، القدرة علي التفكير الابتكاري، القدرة علي بناء العلاقات الإنسانية، مبادر بالتغيير ومتحمل للمخاطر ، القدرة علي تحمل المسؤولية، القدرة علي البحث والاكتشاف والابتكار واكتساب المعرفة وتبادلها، التخطيط والتفكير، المستقبلي، والقدرة علي التفاعل مع تكنولوجيا العصر، وأن هناك معوقات تواجه الأفراد في ريادة الأعمال، مثل عدم الاهتمام بنشر ثقافة ريادة الأعمال في المؤسسات، وندرة البرامج التدريبية التي تهتم بريادة الأعمال، والقصور في التعليم القائم علي الابداع والابتكار، وعدم توفر الدعم اللازم لمراعاة الموهوبين والمبدعين، والفجوة بين ما يدرسه الطالب في الجامعه وبين ما يتطلبة سوق العمل، وغيرها من المعوقات التي تقف حائلاً أمام منظومة بيئة رياد الأعمال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية