الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدي طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

تعد الكفاءة الذاتية الأكاديمية من السمات التي تشكل عنصراً مهماً في منظومة شخصية الفرد و هي من المحددات الأساسية لسلوكه في مواقف الحياة المختلفة سواء داخل المدرسة أو خارجها ، حيث يعمل الشعور بالكفاءة الذاتية الأكاديمية كوسيط بين اعتقاد الطالب في قدراته و إمكاناته من جهه ، وبين قدراته الأكاديمية من جهه أخرى ، وذلك من خلال تجنب المهام الأكاديمية التي تنعدم فيها ثقته بالقدرة على النجاح فيها

تسعي الباحثة في البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية :

- التعرف علي طبيعة الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب جامعة أسوان .

- إعداد أداة سيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب جامعة أسوان.

- حساب الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية.

تم تطبيق الأدوات خلال العام الدراسي 2021 وتم التطبيق علي طلاب كليات( التربية، الخدمة الاجتماعية، الاداب ،التمريض الهندسة، العلوم) – جامعة أسوان الفرقة الثالثة .في ضوء نتائج البحث أمكن تقديم بعض التوصيات والتي تمثلت في :

1- ضرورة تنظيم ندوات ومؤتمرات حول الكفاءة الذاتية الاكاديمية لما له من آثار ايجابية على الاداء الاكاديمي للطلاب.

2- ضرورة إعداد برامج ارشادية ودراسية لطلاب الجامعات لمساعدتهم لفهم الكفاءة الذاتية الاكاديمية لديهم والعمل علي تحسينها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية