الخصائص السيكومترية لمقياس السعادة النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية_جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي مستوي التدفق النفسي والسعادة النفسية لدي طلاب الجامعة, وكذلك معرفة العلاقة بين التدفق النفسي والسعادة النفسية, والتعرف علي الفروق في مستوي التدفق النفسي والسعادة النفسية وفقاً لمتغير النوع )ذكور, إناث), ووفقاً لمتغير (الفرقة الدراسية), ومعرفة إمكانية التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال التدفق النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة أسوان, وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التدفق النفسي )مقياس جاكسون ومارش, 2006) تعريب الباحثة, ومقياس السعادة النفسية (إعداد الباحثة), وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطيه بين التدفق النفسي والسعادة النفسية, وجود مستوي مرتفع من التدفق النفسي والسعادة النفسية لدي عينة الدراسة, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الجنس في مستوي التدفق النفسي والسعادة النفسية, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الفرقة الدراسية في التدفق النفسي ككل ماعدا البعد الثالث فتوجد فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الفرقة الدراسية لصالح الفرقة الأولي, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الفرقة الدراسية في مستوي السعادة النفسية, يمكن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال التدفق النفسي.

الكلمات الرئيسية