الخصائص السيكومترية لمقياس عادات العقل وفق نموذج كوستا وكاليك لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

تمثل العادات العقلية مجموعة من الصفات التي يدعي المؤيدون أنها تشتمل علي عدد لا يحصي من سلوكيات التفكير الذكي المميزة لذروة الأداء، وهي كذلك مؤشرات النجاح الأكاديمي والمهني والعلائقي، ولكون عادات العقل من المتغيرات المهمة التي لها علاقة بالأداء الأكاديمي لدي الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، فقد نالت العديد من الدراسات المختلفة العادات العقلية بهدف تحسين العملية التعليمية وبناء شخصية المتعلم، وتنوعت هذه الدراسات في تناول هذه العادات وإعداد مقايس لها ، حيث أننا نجد أن هناك دراسات أهتمت بعادات محددة مثل دراسة ، ودراسات أخري أهتمت بجميع العادات، ونجد معظم الدراسات تناولت عادة المثابرة، والتفكير بمرونة، إلا أن هناك قصور في تناول عادة الإصغاء بفهم وتعاطف وبالتحديد لدي طلاب الجامعة وبناء مقياس لها مع العادات الأخري، علي الرغم من أهمية هذه العادات .

وتتحد مشكلة البحث في التساؤلات الأتية.

- ما مستوي عادات العقل ( التفكير بمرونة، المثابرة، الإصغاء بفهم وتعاطف) لدي طلاب جامعة أسوان؟

- ما الخصائص السيكومترية لمقياس العادات العقلية لدي طلاب جامعة أسوان؟

أهداف البحث:

يسعي الباحث لتحقيق الأهداف الأتية،

- التعرف علي مستوي العادات العقلية ( التفكير بمرونة، المثابرة، الإصغاء بفهم وتعاطف) لدي طلاب الجامعة.

- إعداد أداة سيكومترية لمياس العادات العقلية( التفكير بمرونة، المثابرة، الإصغاء بفهم وتعاطف)

- حساب الخصائص السيكومترية لمقياس العادات العقلية.

- التحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة.

حدود البحث:

- الحدود البشرية:

تحدد البحث الحالي بالعينة التي أشتمل عليها من طلاب جامعة أسوان والمكونة من (400) طالب وطالبة

- الحدود الزمنية:

تم تطبيق الأدوات في الفترة ما بين 2021-2023م.

- المحددات المكانية:

تم التطبيق علي طلاب كلية التربية، جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية