أساليب التعلم المرتبطة بالتفكير ماوراء المعرفي لدي طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى -كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي طبيعة العلاقات الارتباطية بين التفكير ماوراء المعرفي وأساليب التعلم (الأسلوب العميق-الأسلوب السطحي-الأسلوب الاستراتيجي ) , وطبقت عينة الدراسة على(600) طالبًا وطالبةً من كلية التربية بجامعة أسوان, وتمت الاستعانة بأدوات منها: مقياس التفكير ماوراء المعرفي ( إعداد الباحثة )، ومقياس أساليب التعلم إعدادTail,1994)& (Entwistle قام بتعديلهDuff,1997)) , ترجمة (رندة سعدون, سميرة كروش,2019-2020), وبعد التأكد من خصائصهما السيكو مترية, توصلت الدراسة إلي النتائج : يتمتع طلاب كلية التربية بمستوي عالي من التفكير ماوراء المعرفي , وتفضيل طلاب كلية التربية لأسلوب التعلم العميق , توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين التفكير ماوراء المعرفي وأساليب التعلم.

Abstract

The study aimed to identify the nature of the correlations between metacognitive thinking and learning methods (deep method - superficial method - strategic method) and the study sample was applied to (600) male and female students from the Faculty of Education at Aswan University, and tools were used, including: Metacognitive thinking scale (prepared by the researcher), and learning methods scale prepared by Tail, 1994) & (Entwistle modified by Duff, 1997), translation and Arabization (Randa Saadoun, Samira Karoush, 2019-2020), and after confirming their psychometric properties, the study reached a set of results, namely: students of the College of Education enjoy a high level of metacognitive thinking, and the preference of students of the College of Education for the deep learning method, as well as the study found a positive correlation with a statistical function at the level of (0.01) between metacognitive thinking and learning Styles.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية