الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية- جامعة اسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للتنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من الخصائص السيكومترية له، وقد استخدم المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بإدارة أسوان التعليمية، (100 ذكور – 100 إناث)، واستخدم في الدراسة مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، والذي يتكون من (30) عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد هي: (التنمر الجسدي، التنمر اللفظي، التنمر الاجتماعي)، وتوصلت النتائج إلى تحقيق المقياس لمعايير الاتساق الداخلي وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس، كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، كذلك حقق المقياس معايير الصدق العاملي، ومعايير صدق المحك وصدق المحتوى، وفي مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة، والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، حيث بلغت قيمة ثبات المقياس (0.966) وهي قيمة ثبات مرتفعة، مما يؤكد أن المقياس يصلح استخدامه في المرحلة الابتدائية، ويمكن استخدامه في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالتنمر في البيئة المصرية والعربية والثقة في النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال استخدامه في الدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية