ممتطلبات تطبيق التمكين الإداري بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، القاهرة

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد ، كلية التربية ، جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية . كلية التربية. جامعة اسوان. اسوان

المستخلص

هدف البحث تعرف الإطار المفاهيمي للتمكين الإداري، تحديد مستوياته، دراسة اتجاهات ومقومات التمكين الإداري ، تحديد المقترحات الإجرائية لتطبيق التمكين الإداري بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي، كما استهدف البحث الوقوف على متطلبات التمكين الإداري بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي، كونه يساعد على فهم الظاهرة قيد البحث، من خلال مراجعة أدبيات الإدارة في هذا المجال، وجمع البيانات والمعلومات عنها، والوصول إلى استنتاجات تسهم في تفسير تلك الظاهرة، ووصفها، وتحليلها، وتوضيح خصائصها، ومعالجتها لتحقيق الأهداف المطلوبة. ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة، توصل هذا البحث إلى عدة نتائج لتطبيق التمكين الإداري بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي من أبرزها:

- سيادة مفهوم المشاركة وجماعية العمل بالمعاهد الأزهرية.

- تشجيع شيوخ المعاهد على التقدم بأفكار ومقترحات جديدة لتطوير العمل.

- ترك حرية الاختيار لشيوخ المعاهد لتنفيذ المهام التي يقومون بها.

- توفير المعلومات للمعاهد في الوقت المناسب.

- منح الثقة لشيخ المعهد في قدراته على الأداء.

- المكاشفة والمصارحة مع المرؤوسين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية