متطلبات التغلب على معوقات تفعيل سلوك المواطنة التنظيمية بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة -كلية التربية - جامعة الأزهر

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية . كلية التربية. جامعة اسوان. اسوان.مصر

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف متطلبات التغلب على معوقات تفعيل سلوك المواطنة التنظيمية بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي؛ كونه يساعد على فهم الظاهرة قيد البحث، من خلال مراجعة أدبيات الإدارة في هذا المجال، وجمع البيانات والمعلومات عنها، والوصول إلى استنتاجات تسهم في تفسير تلك الظاهرة، ووصفها، وتحليلها، وتوضيح خصائصها، ومعالجتها لتحقيق الأهداف المطلوبة. ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة، توصل هذا البحث إلى إجراءات مقترحة لدعم وتفعيل أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية بمؤسسات التعليم الأزهري قبل الجامعي

- مساهمة جميع العاملين بإيجابية في حل مشكلات العمل بطرق إبداعية.

- مساعدة العاملين بعضهم البعض في أداء المهام الموكلة إليهم.

- مساعدة الموظفين الجدد وتقديم النصح والإرشاد لهم.

- احترام الحقوق وخصوصيات الآخرين في فريق العمل.

- تقديم الدعم المعنوي للعاملين من قبل شيوخ المعاهد في الأوقات الصعبة.

- توظيف العاملين جهودهم لإنجاز الواجبات والأدوار المهنية المتوقعة منهم.

- المبادرة لحل الخلافات التي قد تنشب بين زملاء العمل.

- الاستعداد للتضحية بالمصلحة الشخصية من أجل مصلحة العمل.

- حرص العاملين على الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف من العمل.

- تطبيق قواعد العمل ولوائحه دون رقابة من أحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية