الخصائص السيكومترية لمقياس الحساسية الانفعالية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية- كلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الحساسية الانفعالية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ولقد أشتملت عينة الدراسة الإستطلاعية علي(385) تلميذ وتلميذة من تلاميذ للصفوف(الرابع – الخامس – السادس)الابتدائي، والعينة الأساسية(409) ممن تترواح أعمارهم(10-11-12)عاماُ من مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة اسوان وطبق عليهم مقياس الحساسية الانفعالية (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلي أن مقياس الحساسية الانفعالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يؤكد صلاحية هذا المقياس للإستخدام في البيئة المصرية والعربية، وهذا يجعلنا نثق في النتائج التي يمكن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية والخاصة لدراسة الحساسية الانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية- الحساسية الانفعالية- تلاميذ المرحلة الابتدائية.

Abstract:

The current study aimed to investigate the psychometric properties of the Emotional Sensitivity Scale among a sample of primary school students. The exploratory study sample included (385) male and female students in the fourth, fifth and sixth grades of primary school, The basic sample was (409) of those aged (10- 11-12) years from primary school in Aswan Governorate, and the emotional sensitivity scale was applied to them (prepared by the researcher), The study concluded that the emotional has a high degree of validity and reliability, Which confirms the validity of this scale for use in the Egyptian and Arab environment, and this makes us confident in the results that can be reached in future studies to study emotional sensitivity among primary school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية