آليات مقترحة لتحقيق التعليـــــم الريـــــادي بجامـعــة أســــــــوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية- جمعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية- جامعة أسوان

3 مدرس مساعد بقسم أصول التربية - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع تحقيق التعليم الريادي بجامعة أسوان من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة والوثائق الرسمية ذات الصلة بالتعليم بجامعة أسوان؛ لتحديد نقاط القوة والضعف بالبيئة الداخلية بجامعة أسوان, وكذلك الفُرص والتهديدات بالبيئة الخارجية, والتي تؤثر في تحقيق التعليم الريادي بجامعة أسوان, واعتمد البحث على المنهج الوصفي مرتكزًا على أسلوب التحليل البيئي الرباعي (Analysis (SOWT, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: ضعف تنويع مصادر التمويل من أجل دعم الأفكار الريادية, وضعف تنظيم المعسكرات الطلابية لتدريب الطلاب على الأعمال الريادية, وضعف تنمية المقررات الدراسية لمهارات ريادة الأعمال, وضعف وجود حاضنات أعمال بالجامعة, وضعف امتلاك أعضاء هيئة التدريس للأفكار الابتكارية والإبداعية في العمل.



The current research aimed to identify the reality of achieving entrepreneurial education at Aswan University by reviewing literature, previous studies, and official documents related to education at Aswan University. To determine the strengths and weaknesses of the internal environment at Aswan University, as well as the opportunities and threats in the external environment, which affect the achievement of entrepreneurial education at Aswan University. The research relied on the descriptive approach based on the SWOT environmental analysis method. The study reached a set of results, the most prominent of which are: Weak diversification of funding sources in order to support entrepreneurial ideas, weak organization of student camps to train students in entrepreneurial businesses, weak development of entrepreneurship skills courses, weak presence of business incubators at the university, weak faculty members’ possession of innovative and creative ideas at work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية