فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم المناهج وطر ق التدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد مقياس للوعي البيئي , وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق مقياس الوعي البيئي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية