تقنيات نظم المعلومات الجغرافية ودورها في تنمية القدرة المكانية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تنمية القدرة المكانية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض أبعاد القدرة المكانية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة المكانية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة للقدرة المكانية ككل وكذلك للأبعاد الفرعية، وبناء علي نتائج البحث أوصت الباحثة باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية وتدريسها.

الكلمات المفتاحية: تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، القدرة المكانية.

Abstract:

The current research aimed to identify the effectiveness of using geographic information systems techniques in developing spatial ability among second-year middle school students. The problem of the current research was identified in the low dimensions of spatial ability among second year middle school students. The results showed that there was a statistically significant difference between the average scores of students in the experimental and control groups. In the post-application of the spatial ability test for the benefit of the students of the experimental group regarding spatial ability as a whole as well as the sub-dimensions, and based on the research results, the researcher recommended using geographic information systems techniques in planning and teaching social studies curricula.

Keywords: geographic information systems techniques, spatial ability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية