الخصائص السيكومترية لمقياس المتانة العقلية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ " كلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ ورئيس علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوى- كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المتانة العقلية لطلاب المرحلة الجامعية، لتزويد الباحثين في مجال علم النفس بمعايير مناسبة لقياس المتانة العقلية، وتكون مقياس المتانة العقلية في صورته النهائية من (49) عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي (التحكم، الالتزام، التحدي، الثقة)، بعد عرضه على السادة المحكمين، وتم تطبيق المقياس على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية، والتي قدرها (350) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة أسوان، وتم حساب الاتساق الداخلي للمقياس وجات جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01) مما يدل على جودة بنية المقياس، كما تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي بطريقة الاحتمالية القصوى، والذي أكد على جودة المطابقة للنموذج البنائي المفترض، والتوصل إلى نموذج العامل الواحد (نموذج القياس) للمتانة العقلية، كما تم حساب الثبات بإستخدام كل من (معامل ألفا كرونباخ – والتجزئة النصفية – والثبات المركب)، حيث جاءت قيمة الثبات للمقياس ككل بطريقة ألفا كرونباك تساوي (0.893) وجاءت جميع قيم معامل الثبات على الأبعاد بنسب مرتفعة، مما يدل على تمتع المقياس بثبات مرتفع.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، المتانة العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية