الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إستكشاف والتحقق من البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة أسوان, والتعرف علي طبيعة التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان مما يساعد فى التنبؤ بمستوي التحصيل الدراسي لدي الطلاب ومعالجة العديد من المشكلات الدراسية لديهم مما يساعد فى التنبؤ بمستوي التحصيل الدراسي لدي الطلاب ومعالجة العديد من المشكلات الدراسية لديهم, وإعداد أداة سيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان, وحساب الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي, حيث بلغت عينة الدراسة (250) طالبًا وطالبةً من طلاب الشعب العلميه والشعب الأدبيه بكلية التربية جامعة اسوان, وتكونت أدوات البحث من مقياس التسويف الأكاديمي (أعداد الباحثة), وأيضا وللتحقق من الصلاحية السيكومترية للمقياس تم حساب الصدق بعدة طرق, وتوصلت البحث الي عدد من النتائج وأهمها أن مقياس التسويف الأكاديمي يتكون من أربعة أبعاد رئيسة وهى (البعد الوجداني، البعد السلوكي، البعد المعرفي، بعد اللجوء للمبررات)، كما تمتع مقياس التسويف الأكاديمي بثبات مرتفع، وإتساق داخلي, وصدق مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية