فعالية التعلم القائم على التحدي في تنمية مستوى الكمالية التوافقية وأثره في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على فعالية التعلم القائم على التحدي في تنمية مستوى الكمالية التوافقية وأثر ذلك في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ومن ثم قياس أثره بعد انتهاء فترة المتابعة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، حيث تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذ وتلميذة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ذوي الكمالية التوافقية المنخفضة، و ذوي مستوى مرتفع من الشعور بالوحدة النفسية، وذلك بمتوسط عمري (11.7)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستعان الباحث بمجموعة من الأدوات تتمثل في دليل المعلم والوالدين لتشخيص المتفوق والموهوب والمبدع لزينب شقير (2010)، واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء على التلاميذ الموهوبين لرافن، وترجمة وتعريب أحمد صالح (1988)، واختبار المسح النيورولوجي لعبد الوهاب كامل (1999)، ومقياس الكشف عن الموهوبين ذوي صعوبات التعلم إعداد صلاح الشريف وآخرين (2022)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من إعداد حسني النجار (2011)، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية من إعداد Russell (1980) وتعريب عبد الرقيب البحيري (2013)، ومقياس معتقدات الكمالية المعدل من إعداد Slaney etal (1980) وترجمة وتعريب مصطفى الحديبي وفاطمة عمران (2020)، وبرنامج التعلم القائم على التحدي من إعداد الباحث. وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فعالية التعلم القائم على التحدي في تنمية مستوى الكمالية التوافقة وأثره في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتم في ضوء ما سبق تفسير نتائج الدراسة وتقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية