نمذجة العلاقات السببية بين التوجهات الأكاديمية والحاجة إلى المعرفة والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة للتوجهات الأكاديمية والحاجة إلى المعرفة والمثابرة الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة أسوان قوامها (438) طالبًا وطالبةً بواقع (150) طالبًا وطالبةً كعينة استطلاعية، و(288) طالبًا وطالبةً كعينة أساسية، واستُخدم في البحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام ثلاث أدوات هي مقاييس: التوجهات الأكاديمية، والحاجة إلى المعرفة، والمثابرة الأكاديمية، (إعداد/ الباحثة)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج هي: وجود تأثير مباشر دال للتوجهات الأكاديمية على المثابرة الأكاديمية، ووجود تأثير مباشر دال للمثابرة الأكاديمية على الحاجة إلى المعرفة، في حين لم يوجد تأثير مباشر دال للتوجهات الأكاديمية على الحاجة إلى المعرفة، ولا يوجد تأثير غير مباشر دال للتوجهات الأكاديمية على الحاجة إلى المعرفة من خلال المثابرة الأكاديمية كمتغير وسيط. وقد أوصى البحث بدراسة الأبعاد المختلفة للتوجهات الأكاديمية ومعرفة كيف يمكن أن تؤثر بطرق غير مباشرة على الحاجة إلى المعرفة، وتحليل التعريفات والعوامل المكونة لكل من المثابرة الأكاديمية والحاجة إلى المعرفة لفهم العلاقات المحتملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية