الخصائص السيكومترية لمقياس توجهات أهداف الإنجاز السداسية لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة اسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من الخصائص السيكو مترية لمقياس توجهات أهداف الإنجاز في ضوء النموذج السداسي لدي طلبة الجامعة، وقد تكونت عينة الدراسة من (215) طالباً وطالبة من طلاب جامعة أسوان، وبلغ عدد مفردات المقياس في صورته الأولية (55) مفردة موزعة علي ستة أبعاد: (المهمة/ إقدام - المهمة / إحجام - الذات/ إقدام - الذات/ إحجام - الأخرين / إقدام - الأخرين / إحجام)، أما الصورة النهائية للمقياس فقد بلغت (31) مفردة، وقد تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس وجاءت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01)، كما تم حساب الصدق عن طريق التحليل العاملي التوكيدي بطريقة الاحتمالية القصوى، حيث بينت النتائج أن مؤشرات حسن المطابقة للنموذج التوكيدي كانت ضمن الحدود المقبولة، كما أن قيم التشبعات المعيارية كانت جميعها كانت دالة احصائياً عند مستوى (0.001) ، وتم حساب الثبات بإستخدام كل من (التجزئة النصفية - الثبات المركب)، وجاءت جميع قيم معامل الثبات على الأبعاد الستة بنسب مرتفعة مما دل على تمتع المقياس بثبات مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية