الخصائص السيكو مترية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكو مترية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (36) مفردة، موزعة علي أريعة أبعاد (جودة إدارة الوقت - كفاءة الذات الأكاديمية - الرضا الأكاديمي - المساندة الأكاديمية)، وتم تطبيق المقياس علي عينة بلغت (215) طالباً وطالبة من طلاب جامعة أسوان، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية علي النحو التالي: تم التأكد من الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين مفردات المقياس والدرجة الكلية للمقياس، وجاءت جميع القيم دالة عند مستوي (0.01)، كما تم حساب صدق المقياس وذلك باستخدام الصدق البنائي المتمثل في التحليل العاملي بنوعيه (الاستكشافي - التوكيدي)، وقد أسفر التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود أربعة عوامل كامنة للمقياس، وبينت نتائج التحليل العاملي التوكيدي أن مؤشرات حسن المطابقة للأبعاد الأربعة كانت ضمن الحدود المقبولة، كما أن قيم التشبعات المعيارية كانت جميعها دالة احصائياً عند مستوى (0.001)، وتم حساب الثبات باستخدام الطرق الأتية: (معامل ألفا كرونباخ - التجزية النصفية- الثبات المركب)، وجاءت جمع قيم معاملات الثبات مرتفعة مما دل علي جودة المقياس وكفاءته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية