مستوى البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات "المتفرغ" كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية – جامعة سوهاج

4 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية-جامعة اسوان

المستخلص

هدف إلى تحديد قائمة بمكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تحديد قائمة بمكونات البراعة الرياضياتية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية اشتملت على (5) مكونات رئيسة (الاستيعاب المفاهيمي – الطلاقة الإجرائية – الكفاءة الاستراتيجية – الاستدلال التكيفي – النزعة المنتجة)، انبثقت إلى (19) مكون فرعي، كما يوصي البحث بضرورة تنمية مكونات البراعة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على تنمية مكونات البراعة الرياضياتية وكيفية تنميتها لدى تلاميذهم.

The aim of the research is to set a list of mathematical proficiency components suitable for 2nd year preparatory stage students. The researcher used the descriptive approach. The results of the search produced a list of mathematical proficiency components suitable for 2nd year preparatory stage students that included (5) major component; (Conceptual understanding – Procedural fluency – Adaptive reasoning – Strategics competence – Productive disposition), that emerged to (19) sub-components. The research also recommends that attention should be given to developing the mathematical proficiency components of 2nd year preparatory stage students, and that training courses should be held to train teachers before and during the service on how to develop mathematical proficiency components and how they are developed for their students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية