هدف البحث الحالي الي التعرف على مداخل جديدة وتطبيقها في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال من خلال أسلوب رياضي موضوعي حديث تمثل في أسلوب "المجموعة العشوائية التقاربية" المسماه بـ Rough Set؛ كما هدف البحث الحالي إلى التعرف على منهجية جديدة تمثلت في: "التصميم التجريبي للفرد الواحدة" المسمىSingle Subject Design لتقويم فاعلية أحد البرامج التربوية المقدمة لأطفال طيف التوحد "تيتش"، حيث طبقت الدراسة الأولى علي عينة من الأطفال المشتبه في اصابتهم بطيف التوحد بلغ عددها 5 أطفال، وطبقت الدراسة الثانية على طفل واحد من المشخصين بطيف التوحد ذوي التوظيف المرتفع؛ حيث استخدم مجموعة من الأدوات: اختبار البروفيل النفسي التربوي من تعريب واعداد/ الباحث مع عبد الرقيب البحيري، وبرنامج : علاج وتعليم الأطفال التوحديين وذوي إعاقات التواصل "تيتش" من تعريب وإعداد/ الباحث؛ حيث أسفرت النتائج عن كفاءة المداخل الجديدة في التغلب على صعوبات التشخيص وصعوبات التقويم العلاجي الفردي لأطفال طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، "المجموعة العشوائية التقاربية"، "التصميم التجريبي للفرد الواحدة"، وأنشطة "تيتش".
الصادق, عادل محمد. (2025). التشخيص وتقويم التدخل الفردي لاضطراب التوحد: نحو مداخل جديدة. مجلة کلية التربية (أسوان), 47(47), 1-67. doi: 10.21608/mkts.2025.314997.1146
MLA
عادل محمد الصادق. "التشخيص وتقويم التدخل الفردي لاضطراب التوحد: نحو مداخل جديدة", مجلة کلية التربية (أسوان), 47, 47, 2025, 1-67. doi: 10.21608/mkts.2025.314997.1146
HARVARD
الصادق, عادل محمد. (2025). 'التشخيص وتقويم التدخل الفردي لاضطراب التوحد: نحو مداخل جديدة', مجلة کلية التربية (أسوان), 47(47), pp. 1-67. doi: 10.21608/mkts.2025.314997.1146
VANCOUVER
الصادق, عادل محمد. التشخيص وتقويم التدخل الفردي لاضطراب التوحد: نحو مداخل جديدة. مجلة کلية التربية (أسوان), 2025; 47(47): 1-67. doi: 10.21608/mkts.2025.314997.1146