برنامج إرشادي قائم على تعزيز المهارات الشخصية والقدرات الايجابية وأثره في تنمية الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الارشاد النفسي المشارك كلية التربية – جامعة أم القرى

10.21608/mkts.2025.435834

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى والكشف عن استمرارية أثر برنامج إرشادي قائم على تعزيز المهارات الشخصية والقدرات الإيجابية في تنمية الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (48) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة أم القرى، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبرنامج الارشادي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01  في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى ، وقد أوصت الدراسة ببعض التوصيات لتنمية الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية