تطوير أدوار المعلم بدولة الكويت في ضوء الإتجاه القائم علي كفايات المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

أهداف البحث:

التعرف على طبيعة أدوار المعلم.
التعرف على طبيعة الإتجاه القائم علي كفايات المعلم.
وضع مجموعة من التوصيات المقترحة لتطوير أدوار المعلم فى ضوء الإتجاه القائم علي كفايات المعلم.

منهج البحث:
   اعتمد الباحث على المنهج الوصفي نظراً لما تتطلبه الدراسة من بيانات واستقصاء ومعلومات خاصة بمجتمع الدراسة، وهذا المنهج لا يقتصر على وصف الظاهرة وجمع المعلومات بل يصنف المعلومات وينظمها ويعبر عنها كميا ًوكيفيا، فالمنهج الوصفي لا يهدف إلى وصف الظاهرة أو وصف الواقع فحسب بل يهدف الي الوصول الي استنتاجات تسهم في فهم هذا الواقع وتطويره .

نقاط رئيسية

أدوار المعلم-تطوير أدوار المعلم

الكلمات الرئيسية


المــــــــــراجــــــــــــع: 1. عبلة عزوز، دور المعلّم وتأثيره في التكوين اللّغوي لدى الطفل، الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة، وزارة التعليــم العالي والبحث العلمــي الجزائرية، 2011-2012م. 2. فوزي أيوب، أزمة التعليم في الكويت.. لماذا؟ وما الحلول؟، الكويت، 2012. 3. محمد إبراهيم محمد: الأدوار الجديدة لمعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ظل تطورات مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وموجهي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، عدد115 ،2011. 4. إبراهيم حامد الأسطل، فريال يونس الخالدي، مهنة التعليم وأدوار المعلم في مدرسة المستقبل، العين الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي، 2005. 5. علي سامي الحلاق، المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، ، طرابلس ، لبنان ، المؤسسة الحديثة للكتاب ،2010. 6. خليل عبد الفتاح، سمية سالم : "مدي امتلاك المعلمين لخصائص المعلم العصري من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في محافظات غزة"، المؤتمر التربوي: المعلم الفلسطيني- الواقع والمأمول، الجامعة الإسلامية بغزة، 15-16/8/2009م. 7. حسن زيتون ، مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس، القاهرة، عالم الكتب ،2001. 8. عبد الكريم غريب، الكفايات واستراتيجيات اكتسابها ، منشورات عالم التربية، ط2، الدار البيضاء ، 2002. 9. منصور العتيبي، مرجع سابق، ص ص320-321. عن: صالح الرشيد، الكفايات المهنية اللازمة لمشرفي تقنيات التعليم في المملكة العربية السعودية ومدى الحاجة للتدريب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الملك سعود، 1425هـ. 10. وزارة التربية والتعليم بالسعودية ، دليل المفاهيم الإشرافية ، مرجع سابق. 11. رؤى باخذلق، الكايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لعرض ووإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى،1431هـ . 12. محمد محمود زين، تطوير كفايات المعلم للتعليم عبر الشبكات" في منظومة التعليم عبر الشبكات،القاهرة: دار البشرى للطباعة والنشر.2005. - 13- Web . " The E-learning Competency Framework for Teachers and Trainers",2007 Available At: http://www.oph.fi/attachment.asp?/path=1,439.3739.7557.3840438405.38418 14- Web " Educational Technology Standards and Performance Indicators for All Teachers",2007, Available At: http://cents.iste.org/ncate/n_found.html 15- available at: www.teacher-sa.com › showthread 16- مريانا قمصية ، حقوق المعلم وواجباته، ٢٠١٨، متاح على: https://mawdoo3.com/ 17- D' Hainault, Louis, The meanings of competencyP.1,, www. Moudir.net.