مكونات ماوراء التعلم فى علاقتها بالتحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى – كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية (1) إبراهيم محمد المغازى (2002), كيف تكون مبدعاً2, ط 1, المنصورة, مكتبة الإيمان. (2) إبراهيم محمد المغازى (2009), تعليم التفكير, كيف؟, القاهرة, مكتبة جزيرة الورد. (3) إبراهيم عصمت مطاوع (1999), الوسائل التعليمية, الإسكندرية, دار المعرفة الجامعية. (4) إبراهيم محمد عطا (1986), طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية, القاهرة, مكتبة النهضة المصرية. (5) أحمد عبد الله, فهيم محمد (1994), الطفل ومشكلات القراءة, ط 3, القاهرة, الدراس المصرية اللبنانية. (6) أمانى سعيدة سيد (2004), أثر برنامج لتنمية مكونات ماوراء التعلم على دافعية المثابرة والتحصيل لدى الطالبات ذوات العجز المكتسب عن التعلم, دراسات عربية فى علم النفس, مج3, ع2, ص ص107, 177. (7) أنس شكشك (2007), التفكير خصائصه وميزاته, ط1, لبنان, كتابنا للنشر. (8) بسام زهدى عيطه (2007), المهارات العقلية المتضمنة فى أسئلة مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين فى ضوء نموذج مارزانو, رسالة ماجستير, كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة. (9) جابر عبد الحميد (1990), نظريات التعلم والتعليم, القاهرة, دار النهضة العربية. (10) جمال فرغل إسماعيل الهوارى (2015), أثر مستوى تجهيز المعلومات والفاعلية الذاتية فى مهارات ماوراء التعلم لدى عينه من طلاب الجامعة, مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, العدد (163, الجزء الثانى) أبريل لسنة2015. (11) حسن شحاته (1994), القراءة الابتكارية تشكيل للطفل المصرى, دراسات تربوية, القاهرة, عالم الكتب. (12) حسنى عبد البارى عصر (2003), التفكير (مهاراته واستراتيجيات تدريسه), الرياض, مكتبة الملك فهد الوطنية. (13) حمزه هاشم محيميد السلطانى, نجلاء على سلطان الجبورى (2015), أثر عادات العقل فى الاستيعاب القرائى لدى طالبات الصف الرابع العلمى, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية, جامعة بابل, العدد 19 , مارس 2015. (14) حمدى الفرماوى, وليد رضوان (2004), الميتامعرفية, ط1, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية. (15) دينا خالد أحمد الفلمبانى (2014), أثر برنامج تدريبى قائم على التعلم المستند إلى الدماغ ومستوى دافعية الإتقان فى تنمية مهارات ماوراء التعلم والتحصيل الأكاديمى لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية, رسالة دكتوراه - معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة. (16) راتب قاسم عاشور, محمد فؤاد الحوامده (2007), أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, ط2, الأردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع. (17) عبد المنعم أحمد بدران (2008), مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءات اللغوية, ط1, كفر الشيخ, مكتبة العلم والإيمان للنشر والتوزيع. (18) على أحمد مدكور (2002), تدريس فنون اللغة العربية, ط3, القاهرة دار الفكر العربى. (19) عماد شوقى ملقى (2013), تعلم كيف تتعلم, ط1, القاهرة, عالم الكتب. (20) عواطف أحمد زمزمى (2010 ), أساليب التعلم وعلاقتها بمهارات ماوارء المعرفة ومتغيرات أخرى لدى الطالبة الجامعية , مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة , العدد 74 , الجزء الثانى , سبتمبر 2010. (21) ماشى بن محمد الشمرى (2010), 101 استراتيجية فى التعلم النشط, المملكة العربية السعودية, وزارة التربية والتعليم. (22) محمد عبد السميع رزق (2009), تقييم مهارات ماوراء التعلم وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة المنصورة, العدد 71, الجزء الثانى, سبتمبر (2009). (23) نادية محمود شريف, أسماء توفيق مبروك, دينا خالد أحمد الفلمبانى (2014), تنمية مهارات ماوراء التعلم لدى طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية باستخدام استراتيجيات نظرية الدماغ, مجلة العلوم التربوية, العدد الأول, ج 1, يناير 2014. (24) وليم عبيد (2015), تعليم الرياضيات لجميع الأطفال فى ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير, ط2, الأردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع. (25) يوسف قطامى, أميمه عمور (2005), عادات العقل والتفكير (النظرية والتطبيق), عمان, الأردن درا الفكر. المراجع الأجنبية (1) Biggs John. B. (1987), Student approach as Australian council for Educational research 3122 , 889, 890. (2) Campaign for learning (2007): what is learning to learn http://www.campaign, for- learning, org, uk/efl learning scholls/121/index.asp (accessed16 oct , 2011) (3) European commission (2006), Campaign for learning (2006):what is learning to learn ? http://www.compaign-for-learning.org.ukIcfI/ learningschools/21 /index. Asp (accessed 13 april , 2011). (4) Educational Council (2006): Recommendation of the European parliament and the council of 18 December 2006 on key competencies for lifelong learning, Brussels: official Journal of the European union 30-12-2006. (5) Hantamaki, J., Arinen , P.Eronen, S.Hautamaki, A., Kupianien, s.; Lindblom, B., Niemivita, M., Pakaslahti, l., Rntanen, P. & Scheinen, P(2002): Assessing learning to learn: Aframework Helsinki: Center for Educational assessment, Helsinki university national Board of Education. (6) Jacoboson, N. (2004): Developing the concept of meta-learning, Innovations in education and teaching. international, Vol (41) No,4 November , 2004. (7) Li, Te-Ti (2003):Carl Rogers and Me: Revisiting teaching ,Thinking classroom-Journal ,Vol4, No2, Apr 2003. (8) Magee, P.T.(1996): Braindance: http:// braindance.com/ frambdi.htm (Accessel, 7Sep, 2011). (9) Maudsley ,D.B. (1979): Atheory of meta-learning and principles ,university of Toronto,1979. http://open library.org/books/ol 18157402 M/A Theory of meta-learning and principles of facilitation (Accessed to April ,2011). (10) Meyer etal (2012), Scoping Meta-learning opportunity in the first three years of engineering AAEE 2012 conference, Melbourne, Asustralia. (11) Okebukola Peter, A.(1992)-Attitude of teachers towards concept mapping tooled in science and mathematics-Educational Research.Vol.34(3),win 1992,pp201-213. (12) Stauble. B(2005): Using concept maps to develop lifelong learning skills: Acase study., http://pkab.word press.com/2008/02/12 prebela Jar, Scumur-hid up/(Accessed 255 sep,2011). (13) Sanger, D., Spilker, A., Scheffler, M., Zobella. & Belau, D.(2008): A comparison between Juvenile Delinquents and teacher opinions on metalinguistic and Meta cognitive skills ,The Journal of Correctional Education -59(2), pp145-171. (14) Slabber, Johannes, Adriaan (1988)-The development of meta learning model.Diss. Abst.Int.V49-11a,327. (15) Sirkemaa, S.(2006): Information technology indeveloping ameta-learning environment, European Journal of open distance and e-learning. (16) Vilata, Ricardo, Drissi,Youssef (2002)-Aperspective view and survey of meta-learning Artificial intelligence Review.Vol.18(2).Oct 2002 pp.77-95. (17) yore, L. (2000): Enhancing science literacy for all students with embedding reading instruction and writing to learn activities. journal of deaf studies and deaf education, 5, 105, 125.