هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى انتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)، وذلك من خلال معرفة الفروق في القياسيين القبلى والبعدى، واستمرارة البرنامج الإرشادى بعد الانتهاء من التطبيق على الطالبة في القياسيين البعدى والتتبعى لمقياس التواصل، وقد تمثلت العينة في طالبة كفيفة مراهقة بمتوسط عمر 17 سنة، وذات درجة منخفضة على مقياس التواصل (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة نموذج دراسة الحالة(إعداد الباحثة)، واختبار ساكس تأليف Sax (إعداد أحمد سلامة، 1970)، والبرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحثة).
وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها.
يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
لا يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين البعدى والتتبعى.
مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى في تحسين التواصل لدى الطالبة الكفيفة المراهقة.
عبد الحميد اليوسفى, مشيره, عوض صالح, ناهد, & محمد مصطفى محمد, إيمان. (2017). فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة). مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), 308-373. doi: 10.21608/mkts.2017.324650
MLA
مشيره عبد الحميد اليوسفى; ناهد عوض صالح; إيمان محمد مصطفى محمد. "فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)", مجلة کلية التربية (أسوان), 32, 32, 2017, 308-373. doi: 10.21608/mkts.2017.324650
HARVARD
عبد الحميد اليوسفى, مشيره, عوض صالح, ناهد, محمد مصطفى محمد, إيمان. (2017). 'فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)', مجلة کلية التربية (أسوان), 32(32), pp. 308-373. doi: 10.21608/mkts.2017.324650
VANCOUVER
عبد الحميد اليوسفى, مشيره, عوض صالح, ناهد, محمد مصطفى محمد, إيمان. فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة). مجلة کلية التربية (أسوان), 2017; 32(32): 308-373. doi: 10.21608/mkts.2017.324650