فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية -جامعة المنيا

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى انتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)، وذلك من خلال معرفة الفروق في القياسيين القبلى والبعدى، واستمرارة البرنامج الإرشادى بعد الانتهاء من التطبيق على  الطالبة في القياسيين البعدى والتتبعى لمقياس التواصل، وقد تمثلت العينة في طالبة كفيفة مراهقة بمتوسط عمر 17 سنة، وذات درجة منخفضة على مقياس التواصل (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة نموذج دراسة الحالة(إعداد الباحثة)، واختبار ساكس تأليف Sax (إعداد أحمد سلامة، 1970)، والبرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحثة).
   وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها.

يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
لا يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين البعدى والتتبعى.

مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى في تحسين التواصل لدى الطالبة الكفيفة المراهقة.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور. (1993). لسان العرب. مجلد العاشر. بيروت: دار الصادر. أبوبكر مرسى محمد مرسى. (2002). أزمة الهوية فى المراهقة والحاجة للإرشاد النفسى. القاهرة: مكتبة الانجلوا المصرية. أرون بيك، ترجمة عادل مصطفى. (2000). العلاج المعرفى والأضطرابات الانفعالي. القاهرة: دار الأفاق. آمال عبد السميع أباظة (2002). استبيان الميول الكمالية العصابية: كراسة الأسئلة والتعليمات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. إيناس محمود لطفى. (2014). فاعلية برنامج إرشادى انتقائى لتحسين مهارات التواصل بين الزوجين لدى عينة من المعلمين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. إيهاب الببلاوي، وأشرف وعبدالحميد. (٢٠٠٢). الإرشاد النفسى المدرسى. القاهرة: دار الكتاب الحديث. جابر عبد الحميد وعلاء كفافى. (1998). معجم علم النفس والطب النفسى. الجزء الرابع.القاهرة: دار النهضة العربية. جمال السيد تفاحة. (2005). الشعور بالوحدة النفسية والمسأندة إلاجتماعية من إلاباء والاقران لدى العميان. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الثانى. حامد عبد السلام زهران. (2003). دراسات فى الصحة النفسية والإرشاد النفسى. القاهرة: عالم الكتب. حامد عبد السلام زهران. (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسى. القاهرة: عالم الكتب. حسام الدين محمود عزب. (2002) . فعالية برنامج علاجى تفاوضى تكاملى فى التغلب على سلوكيات العنف لدى عينة من المراهقين. المؤتمر السنوى التاسع لمركز الإرشاد النفسى، عين شمس، المجلد 2 ،1-8. دهب أحمد عبد الرسول. (2003). الضغوط التى يتعرض لها الأطفال المكفوفين وعلاقتها بمستوى أدائهم لبعض الادوار الاجتماعية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. رشاد على عبد العزيز. (2008). علم نفس إلاعاقة. القاهرة: مكتبة إلانجلو المصرية. زينب محمود شقير. (2002). أنا أبنكم المعاق. سلسلة سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين. مجلد2. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. سامح أحمد سعادة. (2006). مفهوم الذات والتوافق الدراسى والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المعاقين بصرياً. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر. سعيد كمال عبد الحميد. (2009). الإعاقة البصرية بين السواء واللاسواء. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. سيد عبد العظيم محمد، فضل إبراهيم عبد الصمد، محمد عبد التواب أبو النور. (2010). فنيات العلاج النفسى وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفكر العربى. لشيماء محمود محمد سالمان. (2011). فعالية الإرشاد الانتقائى لتحسين دافعية التواد لدى عينة من الطلبة المعاقين جسمياً بجمعة المنيا. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا. عبد الخالق الدسوقى. (2004). إلاساءة الوالدية والمعاناة إلاقتصادية وعلاقتها بالقلق والمشاعر الاكتئابية لدى أبناء من ذوى إلاعاقة البصرية، دراسة سيكومترية كلينيكية. رسالة دكتوراه، كلية الاداب، جامعة طنطا. عبد العزيز السيد الشخص. (2006). اضطرابات النطق والكلام، خلفيتها، تشخيصها، أنواعها، علاجها. ط 2. الرياض: الصفحات الذهبية. عبد الله أحمد الغطاس. (2010). فاعلية برنامج إرشادى انتقائى فى تحسين مستوى النضج المهنى لدى عينة من الطلبة المستجدين بجامعة أم القرى. دراسة شبه تجريبية. المؤتمر الإقليمى الثانى لعلم النفس. 29 نوفمبر-1 ديسمبر، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، ص ص51-.58. عبد المطلب أمين القريطى. (2001). سيكولوجية ذوى إلاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط3. القاهرة: دار الفكر العربى. عبد المطلب أمين القريطى. (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار الفكر العربى. عبد المطلب أمين القريطى. (2005). سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. ط4. القاهرة: دار الفكر العربى. عفاف عبداللاه عثمان. (2002). مدي فعالية برنامج لتنمية التفاعل الاجتماعي وأثره علي النمو المعرفي لدي اطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. فاطمة على عمران. (2011). فاعلية برنامج إرشادى انتقائى فى تخفيف الكمالية اللاتكيفية لدى بعض الطلاب المتفوقين دراسياً في جامعة أسيوط. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط. فوقية محمد راضى. (2005). دراسة مراحل النمو الفني ومفهوم الذات لدى المعاقين بصرياً باستخدام اختبار رسم الشخص. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الثانى. كمال دسوقي. (1990). قاموس ذخيرة علوم النفس (المجلد الثاني). القاهرة: دار الكتاب. كمال سالم سسالم. (2002). موسوعة التربية الخاصة التأهيل النفسى. العين: دار الكتاب الجامعى. محمد احمد الفعر الشريف، ووليد السيد احمد خليفة. (2014). فعالية برنامج لتنمية مهارات التواصل اللفظى باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى تحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مرتفعى الوظيفة بالطائف. Proceeding of the 2nd International Conference on: ICT Servin Disabilities and Learning Difficulties (icdd2014). . محمد حسين العجمى. (2000). إستراتيجية الدمج لتربية المعوقين بجمهورية مصر العربية ضرورة عصرية لماذا؟ وكيف؟، المؤتمر السنوى لكلية التربية بالمنصورة، نحو رعاية نفسية وتربوية أفضل لذوى إلاحتياجات الخاصة، جامعة المنصورة 4-5 أبريل. محمود حماد حسن. (2007). برنامج مقترح للتدريب علي السلوك التوكيدى وأثره في تخفيف أزمة الذات لدي المراهقين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الاسكندرية. محمود ربيع إسماعيل الشهاوى المكاوى. (2014). برنامج إرشادى انتقائى تكاملى لتنمية الشعور بالسعادة لدى بعض المراهقين المكفوفين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس. منى حسين الدهان. (2001). الوحدة النفسية لدى كل من الطفل العادى والمتخلف عقلياُ والاصم، مجلة دراسات نفسية تصدر عن رابطة إلاخصائيين المصرية. المجلد الحادى عشر، العدد الأول. نيفين السيد زكريا. (2004). مستوى ونوعية الطموح وعلاقته بضغوط أحداث الحياة لدى عينة من فاقدات البصر والمبصرات المراهقات (دراسة مقارنة). رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة عين شمس. هبة عبده محمد عبده. (2016). فاعلية برنامج إرشادى انتقائى في تنمية مهارات إدارة الذات وأثرة على السلوك الايجابى والأداء الأكاديمى لدى المراهقات ضعيفات السمع الموهوبات قيادياً. رسالة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة. هبة عطية عبد الحميد التباع. (2014). برنامج إرشادى انتقائى لتحسين فعالية الذات وطرق الاستذكار لدى المكفوفين المتأخرين دراسياً. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا. وفاء على محروس زاهر. (2003). الضغوط النفسية إلاسرية والسلوك التوافقي للمراهق الكفيف. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق. يزيد عبد المهدى الغصاونة. (2013). بناء برنامج تدريب قائم علي طريقة ماكتون لتنمية التواصل غير اللفظى لدى الأطفال التوحديين في محافظة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(2)، العدد(10)، السعودية. Adler, Ronald. B& Rodman, George. (2006). Understanding Human Communication. (9 ed). New York: Oxford University Prees,Inc. Agueda,J. (2008). A longitudinal analysis of communic ation between Mothers and adolescents. Psychology in Spain, vol12.No 1,1-12. Alan ,Sillars; Amanda, H; Adam, R; Kimberly, J; Ascan, K; Ashlynn, R. (2014). Conversation and conformity orientations as predictors of Observed conflict in parent-adolescent discussions. Journal of Family Communication; 14(1):16-31. American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and Statistical of mental disorders. 5th ed., (DSM-5), Washington, D.C: Author. American Psychiatric Association. American Psychiatric Association (APA). (2010).publication manual of The American psychological Association. (6th ed). Washington, D.C: Author. American Psychiatric Association. Barbara, N. Nilson, J, Shultz. S(2008).Interpersonal Identity Formation During Early Adolescence. Journal of Adolescence,11(1):12-31. Bernard,S.(2001):Development of amemory training for blind Senior on tape, visual impairment research, vol (2), No (3) pp 163-170. Cassity, M.D., & Cassity,J.E. (2006). Multimoal Psychiatric Music Therapy for Adults, Adolescents and Children: A Clinical Manual. (3rd ed.). London: Jessica Kingsley Publishers. Cimarolli, Verna R. & Wang, Shu -wen (2006). Differences in social Support among employed adults who are visually impaired, Journal of Visual Impairment & Blindness, Vol. No (9), PP 545 - 556. Corsini, R. J., Weddding, D., & Dumont, F. (2008). Current psychotherapies. (8th ed.). USA: Thomson Brooks / Col. Corsini, J.Raymond & Auerbac; S. Alan. (2008). Concise encyclopedia Of psychology, 8ed, New York, John Wily & sons. Feltham, C., & Horton, I. (2006). The SAGE handbook of counseling and psychotherapy (2nd ed.). London: Sage. Gambrill, E. (2002). Assertion training. (In) M. Hersen & W. Sledge (Eds.), Encyclopedia of psychotherapy (vol. 1, pp. 117-124). San Diego, CA: Academic Press (Elsevier). Hajizadeh, H; Refahi, Z; Bordbas,F, Haghigh; H. (2011). Relationship between family communication patterns with creativity and the sense of competence of the pre-university male students in bander abbas.Journal of Life science and biomeeeeeicine. 2,260-266 issn 2251-9939. Jeffrey, S. N. (2012). Psychology Concepts and applications. 4th Edition. Congress Catalog, N. 2005936411. Jost, S. (2004). Your Body, Your Mind, & Their Link to Your Health: How Guided Imagery Can Bring Extraordinary Results to Your Life. (1 st ed.). Missouri: ONE Health Publishing, LLC. Konarska. J. (2003) Childhood experierinces and self – acceptance of Teenagers with visual impairment. International Journal of Special education, Vol. 18, N.2, pp.52-56. Lazarus, A.A.(2002). Multimodal Behavior Therapy. In M. hersen & W. Sledge (Eds.), Encyclopedia of Psychotherapy (Vol. pp. 175-182). USA: Elsevier, Academic Press. Lazarus, A.A., & Abramovitz, A. (2004). A multimodal behavioral approach to performance anxiety. Journal of Clinical Psychology, Vol. 60, Issue (8), pp.831-840. Lazarus, A. (2006). Brief But Comprehensive Psychotherapy: The Multimodal Way. New York: Springer. Lebow, J. (2003). Integrative Couple and family therapies. New York: runner– Mazel Leebow, W. (2003). A ssertivenss Skille for Professionals in Health Care. New England IUniverse. Leyser - Jona & Heinze,Toni (2001) : Perspectives of parents of Children Who are Visually Impaired Implication For the Field Review Vol (33) No (1) pp37-48 . Martha A. Rueter and Ascan F. Koerner. (2008). The effect of family communication pattern on adopted adolescent adjustment. Journal of Marriage and Family,v 70;715-727. Mastunaka Kumiko , Akihiro,Inoue & Yo Miyata (2002) : " The effect of sight levelson daily stressors and coping styles "Japanese Psychological Research. Oleny, M. (2002). Working with autism and other social- communication Disorders. Journal of Rehabilitation,.66( 4), 51-57. Otis, J. D. (2007). Managing Chronic Pain: A Cognitive – Behavioral Therapy Approach. New York: Oxford University Press. Patterson; C. (1986). Theories of counseling and psychotherapy, New York, Harper and Row Publication. Peristons, J.B., & Tompkins, M.A. (2007). Cognitive-Behavioral Case Formulation In T.D., Elles (Ed.), Handbook of Psychtherapy Case Formulation(2 nd ed., PP.290-316).New York: The Guilford Press. Roger, C.R.Towards a Theory of Creativity in aSource Book for Creative Thinking Edited by Parnes, S.J.and Harding, O.F.N.Charles Scribners sons CO, 1962, P.32. Rygh, J.L., & Sandderson, W.C. (2004). Treating Generalized anxiety disorder. Evidence- based strategies, tools, and techniques. New York: The Guilford Press. Schramm,W.(2007).How Communicatin Works W.Schramm (Ed):The Process And Effects Of communication. Urbana,IL: University of Illinois Press. Troster , Heinrich (2001) : Sources of stress in Mothers of Young Children With visual Impairments ", Journal of Visual Impairment and Blindness, Vol (95) No (10) pp 623-637.