الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل للطلاب المراهقين المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية -جامعة المنيا

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

3 الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

الهدف من المقياس قياس مهارات التوصل لدى الطلاب، كما تم إعداد هذا المقياس بغرض توفير أداة سيكومترية مستمدة من البيئة العربية بصفة عامه والبيئة المصرية بصفة خاصة، بحيث تناسب الطلاب المكفوفين في مرحلة المراهقة الحاصلين على رجة منخفضة في مهارات التواصل.

الكلمات الرئيسية


امانى سمير محمد على. (2014). فاعلية برنامج إرشادى سلوكى لتنمية مهارات التواصل وخفض العنف لدى عينة من المراهقين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. عفاف عبداللاه عثمان. (2002). مدي فعالية برنامج لتنمية التفاعل الاجتماعي وأثره علي النمو المعرفي لدي اطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. لينا عمر بن صديق. (2007). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلك على سلوكهم الاجتماعى. مجلة الطفولة العربية، محمد احمد الفعر الشريف، ووليد السيد احمد خليفة. (2014). فعالية برنامج لتنمية مهارات التواصل اللفظى باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى تحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مرتفعى الوظيفة بالطائف. Proceeding of the 2nd International Conference on: ICT Servin Disabilities and Learning Difficulties (icdd2014). . هبة عبده محمد عبده. (2016). فاعلية برنامج إرشادى انتقائى في تنمية مهارات إدارة الذات وأثرة على السلوك الايجابى والأداء الأكاديمى لدى المراهقات ضعيفات السمع الموهوبات قيادياً. رسالة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة. هبة عطية عبد الحميد التباع. (2014). برنامج إرشادى انتقائى لتحسين فعالية الذات وطرق الاستذكار لدى المكفوفين المتأخرين دراسياً. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا. هناء شحاتة أحمد عبد الحافظ. (2014). فاعلية برنامج لتحسين الانتباه المشترك فى تنمية مهارات التواصل اللفظى. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. يزيد عبد المهدى الغصاونة. (2013). بناء برنامج تدريب قائم علي طريقة ماكتون لتنمية التواصل غير اللفظى لدى الأطفال التوحديين في محافظة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(2)، العدد(10)، السعودية. Agueda,J. (2008). A longitudinal analysis of communic ation between Mothers and adolescents. Psychology in Spain, vol12.No 1,1-12. Alan ,Sillars; Amanda, H; Adam, R; Kimberly, J; Ascan, K; Ashlynn, R. (2014). Conversation and conformity orientations as predictors of Observed conflict in parent-adolescent discussions. Journal of Family Communication; 14(1):16-31. American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and Statistical of mental disorders. 5th ed., (DSM-5), Washington, D.C: Author. American Psychiatric Association. American Psychiatric Association (APA). (2010).publication manual of The American psychological Association. (6th ed). Washington, D.C: Author. American Psychiatric Association. Barbara, N. Nilson, J, Shultz. S(2008).Interpersonal Identity Formation During Early Adolescence. Journal of Adolescence,11(1):12-31. Edwards, J. (2011). Working with families: guidelines and technique. 2 Ed, New York: Wiley. Elke Wagner. (2004) .Development and Implementaion of a Curriculum To Develop Social Competence for Students with Visual Impairment in Germany JVIP, November (2004), (1-18). Granmo, S. & Augested, L. (2000) Physical activity, self- concept and global self worth of blind youths in Narweig and france. Jorurnal of visual impairement and blindness, Vol,94, N.8,pp522-527. Hajizadeh, H; Refahi, Z; Bordbas,F, Haghigh; H. (2011). Relationship between family communication patterns with creativity and the sense of competence of the pre-university male students in bander abbas.Journal of Life science and biomeeeeeicine. 2,260-266 issn 2251-9939. Hales, R.E., Yudofsky, S.C., & Gabbard, G.O. (2008). The American Psychchiatric Publishing textbook of psychiatry. (5 th ed.). Virginia: American Psychiatric Publishing. Hans Klinzing. (2009). The importance of nonverbal aspects of Communication in teaching and the perant and in service teacher Education curriculum. Paper presented at the annual meeting of The American educational research association San Diego, USA, April 2009, of Tuebingen, and University of Stuttgart, Germany. Hepworth,D.H., Ronney, R.H., Ronney, GR., Strom-Gottfried, K., & Larsen, J. (2010). Direct Social Work Practice: Theory and Skills. (8 th ed.). Califonia: Brooks/ Cole. Jeffrey, S. N. (2012). Psychology Concepts and applications. 4th Edition. Congress Catalog, N. 2005936411. Knight, J. (2001) Loneliness and self – esteem of visually impaired and blind adults Dissertation Abstract Inernational, Vol.39. N.6A.p.1512. Kim Young II (2003) " The effectiveness of assertiveness training on enhancing Social skills of adolscents with visual impairments, Journal of visual impairments & Blindess, 7 (5), 285-297. Lampropoulos, G. K. (2000). Evolving Psychotherapy Integration Eclectic Selection and Prescriptive Applications of Common Factors in Therapy Psychothrapy, Vol. 37, No. 4, pp. 285-297. Martha A. Rueter and Ascan F. Koerner. (2008). The effect of family communication pattern on adopted adolescent adjustment. Journal of Marriage and Family,v 70;715-727. Marykay, M. (2007). Invitation at the That: a study of multisensory Communication Among Dawoodi Bohra women, united States,Ca. Segrin, C & Flora, J. (2011). "Family Communication" 2ed Published by Routledge, New York,10017. VIN Watson. (2007). Daily Living Skills for the Blind, Visully Impaired.http//:www.csdle.org/blindsills.html. Wood, M.J., & Ross- Kerr, J.C. (2011). Basic Steps in Planning Nursing Research: from Question to Proposal. (7 th ed Massachusentts: Jones & Bartlett Publishers.