يهدف البحث إلى التعرف على درجة توظيف موقع الفيس بوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية– جامعة أسوان لوظائفها، المتمثلة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث، حيث تم الاستعانة باستمارة تحليل مضمون، طُبِّقت على (392) منشورًا في الصفحة الرسمية للكلية على موقع الفيس بوك، وذلك خلال الفترة من 1/8/2023م إلى 31/7/2024م. وقد توصل البحث إلى أن 184 منشورًا فقط من إجمالي المنشورات تم توظيف بعض أساليب إدارة الانطباع فيها، وذلك بنسبة تقارب 46.94%، وجاء ترتيب هذه الأساليب حسب الأكثر استخدامًا كما يلي: الترويج، التفاخر، التمثيل، إخلاء المسؤولية، الإطراء، التلميع، التعويض، السلوك الاجتماعي، الترهيب، والدعاء. في المقابل، لم تُستخدم تسعة أساليب مطلقًا، لذا جاءت في المرتبة الأخيرة، وهي: الحسابات، والإعاقة التنظيمية، والاعتذار، والهتاف، والنسف، والتناسي، والتشويش، والتعزيز، والاستخفاف. أما بالنسبة لوظائف الكلية، فقد جاءت وظيفة البحث العلمي في المرتبة الأولى بوصفها أكثر الوظائف التي ركزت الكلية على إدارة الانطباع حول أدائها، بإجمالي 141 مرة، وبنسبة 76.63%، تليها وظيفة خدمة المجتمع في المرتبة الثانية، بإجمالي 103 مرات، وبنسبة 55.98%، ثم وظيفة التعليم في المرتبة الثالثة، بإجمالي 48 مرة، وبنسبة 26.09%. وفي ضوء هذه النتائج، قدَّم البحث تصورًا للجنةً مقترحة لتوظيف موقع فيسبوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية – جامعة أسوان لوظائفها.
عثمان, ناصر أحمد. (2024). توظيف موقع الفيس بوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية جامعة أسوان لوظائفها. مجلة کلية التربية (أسوان), 46(46), 352-430. doi: 10.21608/mkts.2025.343204.1185
MLA
ناصر أحمد عثمان. "توظيف موقع الفيس بوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية جامعة أسوان لوظائفها", مجلة کلية التربية (أسوان), 46, 46, 2024, 352-430. doi: 10.21608/mkts.2025.343204.1185
HARVARD
عثمان, ناصر أحمد. (2024). 'توظيف موقع الفيس بوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية جامعة أسوان لوظائفها', مجلة کلية التربية (أسوان), 46(46), pp. 352-430. doi: 10.21608/mkts.2025.343204.1185
VANCOUVER
عثمان, ناصر أحمد. توظيف موقع الفيس بوك في إدارة الانطباع حول أداء كلية التربية جامعة أسوان لوظائفها. مجلة کلية التربية (أسوان), 2024; 46(46): 352-430. doi: 10.21608/mkts.2025.343204.1185